أرقام صادمة حول تبذير الجزائريين لمادة الخبز،الحاج بولنوار

3٬470

كشف رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين الحاج طاهر بولنوار، عن أرقام صادمة حول تبذير الجزائريين لمادة الخبز، قائلا إن الإحصائيات الأخيرة، تشير إلى رمي 5 ملايين خبزة يوميا، أي ما قيمته 50 مليون دينار جزائري.

أوضح بولنوار أن الجزائر تعد من بين أكبر الدول المستوردة للقمح وثاني أكبر بلد إفريقي مستورد للقمح بعد مصر، مشيرا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” و منظمة الصحة العالمية تعتبر النمط الغذائي الجزائري من بين أسوء الأنماط عالميا، كونها تستهلك أكثر من حاجياتها الغذائية اليومية، قائلا خلال الندوة الصحفية التي عقدها بمقر الجمعية أمس حول ” نوعية الخبز واستهلاكه”، “إن 21 ألف مخبزة موزعة عبر التراب الوطني تنتج حوالي 50 مليون خبزة يوميا، أي أن المواطن الجزائري يستهلك أكثر من خبزة في اليوم”.

وفي الصدد ذاته، أكد بولنوار أن الإحصائيات الأخيرة، تشير إلى أن 5 ملايين خبزة ترمى يوميا، أي ما قيمته 50 مليون دينار جزائري،تتكبدها الخزينة العمومية كخسائر يوميا، داعيا الجهات الوصية إلى ضرورة مراقبة المطاعم الموجودة بالمؤسسات العمومية على غرار المستشفيات والجامعات، مشددا على ضرورة تحسيس المواطنين على استهلاك الخبز المغذي لما له من فوائد صحية واقتصادية للمواطن الجزائري.

من جهته، أكد عضو اللجنة الوطنية للخبازين، ورئيس المكتب الولائي للجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، عامر عمر، أن الفرينة المتواجدة في السوق ذات نوعية رديئة، مما أثر سلبا على جودة و نوعية الخبز الجزائري المتداول في المخابز، داعيا الحكومة إلى توفير مادة “الفرينة الكاملة” غير منزوعة النشاويات لتمكين الخبازين من تصنيع خبز كامل، صحي ومغذي وتقديمه للمواطن الجزائري.

وفي سياق ذي صلة، أطلقت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين، حملة تحسيسية للحد من ظاهرة تبذير الخبز، التي أثرت سلبا على الاقتصاد الوطني، حيث تتكبد الخزينة العمومية خسائر مادية كبيرة قدرت بـ 340 مليار دينار سنويا.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه باتنة مصالح أمن ولاية باتنة إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة انتهت مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2021 والتي أسفرت عن مواجهات مثيرة تنتظر الأندية المشاركة في البطولة التي ستقام العام القادم في الإمارات. وقدمت حفل القرعة الإعلامية سامانثا جونسون، وبدأ الحفل بكلمتين عن بُعد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، تمنى فيها حظا طيبا للأندية المشاركة في البطولة، ومن رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الذي وعد بتقديم نسخة مميزة من البطولة نتيجة قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021 المباراة الأولى: الجزيرة الإماراتي x أوكلاند سيتي الأسترالي؛ المباراة الثانية: الأهلي المصري x مونتيري المكسيكي؛ المباراة الثالثة: الهلال السعودي x الفائز من المباراة الأولى؛ المب... قرعة كأس العالم للأندية 2021 ثلاث أندية عربية ليست من شمال إفريقيا تنافس كبار أوروبا والعالم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2021 هجومات وتعاليق على حفل عالمي مشكوك في معاييره واستحقاقاته منذ وصولهم إلى الدوحة برنامج التحضيرات جد مكثف:تدريبات وفيديوهات