أجواء بهيجة وحضور مكثف للجمهور والمهتمين بعالم الخشبة

3٬469

من عام إلى آخر يزداد عشاقه وجمهوره عددا الشيء الذي أتيح له أن يحسن القائمون عليه نوعية الأداء وإعداد النصوص واختيار الشخوص ،بحيث بتنا نلمس انتقاله تدريجيا من مسرح هاو إلى مسرح احترافي،ولسوف يؤسس في الأيام القادمة لمسرح جزائري صرفا ناطقا بالأمازيغية التي باتت تأخذ طريقها إلى ربوع الوطن وإلى جميع الجزائريين.

هذا وقد تميزت انطلاقة المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية مساء يوم أول أمس بمدينة باتنة بأجواء بهيجة وحضور مكثف للجمهور والمهتمين بعالم الخشبة من مختلف أنحاء الوطن.

وإلى جانب ذلك حضور السلطات الولائية و العسكرية و المدنية على رأسهم والي ولابة باتنة و ضيوف من مختلف الولايات من الفنانين الذين شاركوا في الطبعة الحادية عشر التي ستحتضنه باتنة في الفترة من 03 إلى 11 فيفري الجاري وتنظمه سنويا محافظة المهرجان .

وكانت البداية وتخلل حفل الافتتاح كالعادة تكريم بعض الوجوه التي ساهمت في إثراء المسرح الناطق بالأمازيغية منهم لعطش فطومة ( باتنة)، عادل سلطاني (تبسة)، سفاحي عبد الحميد (بسكرة)، فرتوني ( ورقلة) ، احميدة العياشي.

أما العرض الافتتاحي للتظاهرة الذي استمتع فيه الحضور مع حفل موسيقي به وصلات غنائية تراثية من طرف فرقة موسيقية ليليها أول عرض مسرحي داخل المنافسة بعنوان الرسالة لجمعية الرمال الذهبية للفنون الثقافية المحلية تيميمون بعنوان تكاعضة ” الرسالة”.

وتشارك في الطبعة 11 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية 16 فرقة مسرحية منها 4 من المسارح الجهوية .

يذكر أن المشاركين سيتنافسون على 7 جوائز خاصة بأحسن إخراج ونص وأحسن أداء رجالي ونسائي وأحسن سينوغرافيا وإبداع موسيقي وجائزة لجنة التحكيم ستسلم في اختتام التظاهرة .

و للاشارة اعتبر محافظ المهرجان السيد سليم سوهالي في كلمته بالمناسبة التظاهرة في طبعتها الحادية عشر فضاء مفتوحا للشباب المبدع في عالم أب الفنون .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
النادي الرياضي القسنطيني بلوزداد قريب من خطف المدرب ميلود حمدي أول لاعب جزائري يعارض "السوبرليغ"... من هو؟ بطولة كأس العرب لكرة القدم القصة الكاملة لحقيقة انسحاب الجزائر من البطولة 3 حجج قوية تدفع الاتحاد الدولي لمنع منافسة "سوبر ليغ" بعد الأسبوع الأول من رمضان الغلاء الفاحش وكساد البضائع أهم ما ميز الوضع الاجتماعي بجيجل مجهودات جبارة من الحماية المدنية لإخماده حريق مهول يأتي على مستودع ألمنيوم ببالما بقسنطينة بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش