آليات تطوير الفلاحة الصحراوية سيتم تكييفها وتحسينها

3٬382

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، الشريف عماري،بالجزائر العاصمة، عن اتخاذ تدابير جديدة “قريبا” لأجل ترقية الفلاحة الصحراوية بغية تمكين هذا النشاط من المساهمة في ضمان الأمن الغذائي والتقليل من الواردات.

وأوضح السيد عماري خلال اجتماع لإطارات القطاع وممثلي غرف الفلاحة ومدراء المصالح الفلاحية على مستوى ولايات الجنوب، والذي شارك فيه الوزير المنتدب المكلف بالفلاحة الصحراوية والجبلية، شحات فؤاد، أن آليات تطوير الفلاحة الصحراوية سيتم تكييفها وتحسينها بالتنسيق مع الفاعلين المعنيين بهدف ترقية الشُعَب الاستراتيجية كشعبة الحليب والحبوب.

وقال الوزير أن هذه الاجراءات تندرج في إطار تعليمات رئيس الجمهورية الرامية إلى تطوير الفلاحة الصحراوية والجبلية من خلال اجراءات هيكلية وأخرى تسهيلية وتدعيمية لشباب المناطق الصحراوية والجبلية بشكل خاص.

وأوضح السيد عماري أن الأمر يتعلق “بتقييم واقع الاشكاليات المطروحة وفرص تعزيز القدرات الانتاجية لهذه الولايات، في إطار تعليمات رئيس الجمهورية”.

كما يتعلق الأمر، حسب السيد عوماري، باتخاذ التدابير الضرورية لترقية المناطق الصحراوية بحيث يكون لها تأثير على الساكنة، لاسيما على مستوى المناطق الحدودية، من أجل المساهمة في الأمن الغذائي للبلاد وفي تطوير الصادرات.

من جهته، أوضح السيد شحات أن الهدف من اجتماع العمل هذا هو تقييم الاشكاليات التي تواجه المستثمرين وفلاحي المناطق الصحراوية والجبلية.
واعتبر الوزير المنتدب أن هذه الاشكاليات غير مرتبطة بالعقار والماء والكهرباء فحسب، بل بتسويق المنتوجات الفلاحية وتخزينها، مؤكدا “أن هناك مشاكل أخرى تتعلق بتثمين المنتوجات الفلاحية في الجنوب”.

وتحقيقا لهذه الغاية، أبرز الوزير المنتدب المزايا التي تتمتع بها المناطق الصحراوية” والتي يجب استغلالها بطريقة ذكية بُغية تطوير فلاحة دائمة في خدمة الوطن”.

وقال، في ذات الصدد، ان “الصحراء يمكنها مساعدتنا على التقليل من فاتورة الواردات بشكل هام من خلال سد العجز الذي نعاني منه في مجال الحبوب والحليب والزيت الغذائي”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
النادي الرياضي القسنطيني بلوزداد قريب من خطف المدرب ميلود حمدي أول لاعب جزائري يعارض "السوبرليغ"... من هو؟ بطولة كأس العرب لكرة القدم القصة الكاملة لحقيقة انسحاب الجزائر من البطولة 3 حجج قوية تدفع الاتحاد الدولي لمنع منافسة "سوبر ليغ" بعد الأسبوع الأول من رمضان الغلاء الفاحش وكساد البضائع أهم ما ميز الوضع الاجتماعي بجيجل مجهودات جبارة من الحماية المدنية لإخماده حريق مهول يأتي على مستودع ألمنيوم ببالما بقسنطينة بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش