خمسة عوامل جعلت برشلونة يخنق مدريد!

0 236

سحق برشلونة ريال مدريد في كلاسيكو الكامب نو، بالخمسة، في نتيجة لم تحدث منذ سنوات طويلة، بالتحديد حينما فاز برشلونة غوارديولا على مدريد مورينيو عام 2010.

ورغم اختلاف الأجواء والظروف وحتى معظم اللاعبين بين الفترتين، لكن هناك شيء واحد مشترك، الخطة التكتيكية المحكمة، والأداء المبهر من صاحب الأرض، على المستوى التهديفي والفني على حد سواء.

أولاً.. الضغط الاستراتيجي 

طبق برشلونة الضغط بنجاح كبير، هو فريق لا يضغط مثل ليفربول أو دورتموند أيام كلوب، لكن مدربه استعاد أيامه الذهبية مع بلباو في هذه المباراة. ربما بسبب غياب ميسي، تحرر فالفيردي كثيرا على مستوى وضع 11 لاعب يهاجمون ويدافعون في آن واحد، لذلك عرف كيف يفصل خط وسط ريال مدريد عن المباراة في البدايات، عن طريق تضييق الخناق على توني كروس، العقل المدبر للملكي، بتواجد رافينيا على مقربة منه، كلما استلم الألماني الكرة فإن البرازيلي ينقض عليه دون توقف.

عودة سواريز إلى الطرف الأيسر من دون الكرة للضغط على راموس، ووجود روبرتو أمام مارسيلو، وقيام راكيتتش مع رافينيا بتطبيق ثنائية الرقابة على حامل الكرة في وسط ريال مدريد، كلها عوامل جعلت برشلونة يسترجع كرات عديدة في نصف منافسه

ثانيا.. تقارب لاعبي الوسط 

جلب أرثور ميلو الهدوء إلى وسط برشلونة، جعل زميله بوسكيتس أفضل بالكرة، وساهم في تحرر راكيتتش هجوميا، ليصنع الكرواتي لعبة الهدف الأول لراكيتتش، ويقدم الرقم 5 مباراة كبيرة. لم يخسر البارسا كرات عديدة في نصف ملعبه بالشوط الأول، ومرر كلا من “بوسكيتس، أرثور، راكيتتش” فيما بينهم 13 تمريرة مشتركة، وهذا دليل واضح على تقاربهم في حالة الاستحواذ.

كلما حاول الميرنجي الضغط أمام مرمى برشلونة، كلما خرج الكتلان بالكرة عن طريق حيازة أرثور، وتمريرات بوسكيتس، مع حركة إيفان المستمرة، لذلك مرر الفريق عدد كبير من التمريرات دون لمس منافسه الكرة، في لعبة ما قبل الهدف الأول، التي وصلت في النهاية لألبا وكوتينيو.

ثالثاً.. صعود الأظهرة 

يهاجم ريال مدريد بأكبر عدد من اللاعبين دون أي فائدة، حدث ذلك بصعود بيل في الشوط الأول، ليبتعد تماما عن زميله ناتشو، مما جعل هناك موقف 1 ضد 1 بين ألبا وناتشو. الظهير الكاتلوني أسرع وأكثر مرونة، لذلك تفوق برشلونة من اليسار أسفل الأطراف، ليسجل الهدف الأول ثم الثاني بنفس الطريقة تقريبا، ويتفنن لاعبوه في إضاعة الفرص السهلة قبل استراحة بين الشوطين.

حتى خلال الشوط الثاني عندما قلص الريال النتيجة، وصار أقرب للمعادلة، نقل برشلونة الفكرة الخاصة باستغلال الأطراف إلى اليسار لا اليمين، بعد دخول فاسكيز وصعوبة صعود ألبا أمامه. لعب الريال بطريقة قريبة من 3-4-3 في الشوط الثاني، ليصعد مارسيلو كجناح لا ظهير، ويستغل روبرتو ومعه سميدو هذه الثغرة بنجاح، ليسجل الفريق الهدف الثالث الذي قتل المباراة تماما.

 

رابعاً.. التغييرات 

قام لوبيتيجي بتعديل أوراقه بإشراك فاسكيز مكان فاران، وفتح الأطراف تماما، ونجح في مبتغاه ليسجل ويسيطر خلال بداية الشوط الثاني، لكنه تأخر كثيرا في الإبقاء على بيل وإيسكو، الثنائي السيء بالكرة ومن دونها. عكس فالفيردي الذي دفع بسيميدو سريعا، لسد جبهة مارسيلو الهجومية، ثم جرأته المحسوبة بدخول عثمان ديمبلي، البديل الذي قلب المباراة رأسا على عقب، في لعبه بين الخطوط، واستغلاله المساحات الكبيرة بين وسط الريال ودفاعه.

تغيير ديمبلي بمثابة نقطة التحول في المباراة، لأن عثمان عاد للاستلام في نصف ملعبه، حرر ألبا كثيرا لوجود جناح صريح أمامه، وساهم في صنع الهدف الثالث، قبل أن يصنع الهدف الخامس لفيدال، البديل الثالث الذي سجل أول أهدافه مع فريقه الجديد. أما جولين فلم يستخدم بقية أوراقه إلا بعد استقبال الهدف الثالث، وانتهاء المباراة عمليا.

خامساً.. الحسم 

أضاع ريال مدريد فرصا محققة في الشوط الثاني، وكان بمقدوره تسجيل تعادل مستحق عطفا على ما حدث بين الدقيقتين 45 و60، لكنه افتقد إلى النجاعة المطلوبة هجوميا، ليدفع بيريز ثمن غروره وتكبره، بعدم تعويض بيع رونالدو بلاعب من نفس الدرجة، ليتفنن إيسكو وبنزيما في الاحتفاظ المبالغ بالكرة أمام مرمى تير شتيجن.

بينما قدم لويس سواريز للجميع درسا لا ينسى، في كيفية استغلال أنصاف الفرص، ليسجل الهدفين الثالث والرابع، وينقذ فريقه من الضغط المتواصل للضيوف، مع التأكيد على نقطة الضعف الواضحة والوحيدة -حاليا- لبارسا فالفيردي، ألا وهي فقدان السيطرة على الأمور لدقائق عند التأخر في النتيجة، خصوصا مع غياب ميسي، اللاعب الوحيد القادر على حمل الفريق في مثل هذه الأوقات الصعبة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
يتصدّر لائحتي أفضل ممرر والأكثر صناعة: يستهدف "الخضر"... الجزائري قبال يصنع الحدث في الدرجة الثانية الفرنسي الذكرى ال66 لتأسيس الفريق: الاتحاد الجزائري يتقدم بتحية إجلال وإكبار لمناضلي فريق جبهة التحرير الوطني الجولة الثانية و العشرين من الرابطة الثانية "هواة": بسبب داربي باتنة.. الأولمبي يضع قدما في الرابطة المحترفة في الشرق وورقة الصعود لا تزال محل صراع في الغرب معسكر : حجز أكثر من 15 ألف قرص من المؤثرات العقلية الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي يؤكد من قسنطينة: دخول مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم الدقيقة مرحلة الإنتاج قريبا خلال الاجتماع الخاص بالتحضير للعملية : والي سكيكدة تشدد على إنجاح الإحصاء العام للفلاحة لسنة 2024 عراب الذكاء الاصطناعي يحذر من "حرب الروبوتات" المكتبة الشخصية للشيخ عبد الحميد بن باديس ستسلم لجامع الجزائر رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي شهادتا البكالوريا والتعليم المتوسط : اختبار التربية البدنية للمترشحين الأحرار من 8 إلى 20 مايو المقبل الوزير الأول يشرف على مراسم توقيع اتفاقية احتضان الجزائر للمعرض الإفريقي للتجارة البينية لـ 2025 رشيد علوش:نيل فلسطين لعضوية كاملة في الأمم المتحدة سيمكنها من الدفاع عن أراضيها المحتلة