الإرادة السياسية متوفرة لدى الجزائر وموريتانيا

0 370

       قال السفير الجزائري بموريتانيا نور الدين  خندودي أن الإرادة السياسية متوفرة لدى الجزائر وموريتانيا من أجل تعزيز  العلاقات الاقتصادية برعاية خاصة من رئيسي البلدين

،حيث يدعم رئيس جمهورية موريتانيا الاسلامية و رئيس الجمهورية عبد العزيز  بوتفليقة مساعي التعاون الاقتصادي  بين البلدين الشقيقين سيما التجارية منها  ،حيث و على هامش فعاليات تظاهرة معرض المنتجات الجزائرية  بنواكشوط على أهمية وتيرة العلاقات المتسارعة بين البلدين الشقيقيني والتي  ستفتح آفاقا واعدة للجانبين في مجالات الاقتصاد من تجارة واستثمارات.

وقال السفير أن الاتفاق حول انشاء القاعدة اللوجيستية في بئر مقراين( 400 كم  عن الحدود الجزائرية بموريتانيا)  يعد من أهم النتائج التي تم التوصل إليها  خلال هذه التظاهرة.

للإشارة فقد ووقعت الاتفاقية بين مجمع غلوبال موتورز ومجموعة حمادي بوشرايا لخلق منطقة  حرة وإنشاء شركة نقل جزائرية موريتانية (50? -50 ?  تحمل تسمية “لوغام”،وقد اعتبر خندودي هذا المشروع قاعدة هامة لتصدير المواد والتجهيزات  الجزائرية نحو موريتانيا ومنه نحو غرب أفريقيا بالنظر إلى موقعها الاستراتيجي  وبتسهيلات محفزة من طرف السلطات الموريتانية.

وفي رده على سؤال يتعلق بوضعية الطريق الرابط بين الحدود الجزائرية والعاصمة  نواكشوطي أفاد السفير أن السلطات الموريتانية وعدت بإصلاح النقاط السوداء  المتواجدة في الطريق قصد تسهيل عبور الشاحنات والتي تمتد من الحدود الجزائرية  عبر معبر الشهيد مصطفى بن بولعيد بتندوف إلى منطقة الزويغات على مسافة 800 كم.

هذا وسيتم في مرحلة أولى تهيئة الطريق نسبيا بما يسهل تنقل الشاحنات والبضائعي في  انتظار تهيئته كليا عن طريق تزفيته واعداد اشارات الطرق ومراكز الراحة ،وقال السفير أن التمكن من إتباع افتتاح المعبر بهذه التظاهرة الهامة بمدة  قصيرة ووصول 47 شاحنة إلى نواكشوط بعد خسارة 12 عجلة فقط يعد نجاحا كبيرا في  ربط علاقات تجارية عبر البر بين البلدين, وفتح هذا الطريق رغم المعوقات  الطبيعية التي تنتظر التهيئة والتحسين.

كما نوه بحضور ممثلو الحكومة الموريتانية لمختلف الفعاليات ممثلين في  وزير الخارجية والتعاون والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إلى جانب الإشراف  المباشر للوزيرة المكلفة بالتجارة والصناعة والسياحة الموريتانية السيدة خديجة  تو مبارك فال.

هوارية عبدلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات