المنطقة الحرة “نواديبو” ستساهم في تعزيز علاقاتنا

0 362

قال وزير التجارة السعيد جلاب، أن المنطقة الحرة نواديبو بموريتانيا ،ستكون من بين الآليات التي تعطي دفعا قويا للعلاقات الإقتصادية بين البلدين

،وقال  خلال زيارته أول أمس إلى المنطقة، رفقة رئيس سلطة المنطقة الحرة محمد ولد الداف ،إلى العديد من المراكز الحيوية والمنشآت الصناعية والإنتاجية المختلفة المتواجدة بالمنطقة،مشير ا إلى أن الزيارة كانت فرصة للإطلاع على الإمكانيات المتاحة للاستثمار والشراكة لكلا متعاملي البلدين.

هذا وقال أن كل الآليات موجودة لدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين، أين تتوفر المنطقة الحرة على شبكة طرقات نحو بقية الدول الأفريقية ،ما يسمح لها بأن تكون منصة لوجيستية لتوزيع السلع، مؤكدا على ضرورة إعداد دراسة لكل هذه الآليات المتوفرة بمنطقة نواديبو.

والمعبر الحدودي لدعم تنافسية المنتجات الجزائري والاستثمار والتمكن من التوجه الثنائي نحو إفريقيا الغربية ، وأكد جلاب أن النقاش مع مسؤولي الدولة الموريتانية أظهر وجود تكامل إقتصادي وإمكانيات هامة للتعاون الثنائي ،حيث “نعمل في الإطار القانوني والتشريعي لضبط هذه الآليات ليكون فيه انطلاقة موفقة، والعمل على تجسيد هذه التطلعات.

وبخصوص الاستثمارات السياحية في المنطقة الحرة، قال الوزير أن المتعاملين اطلعوا على الفرص المتاحة في مجال السياحة. والصناعات التحويلية خاصة، مبرزا أن مجلس الأعمال الجزائري الموريتاني سينسق العمل في هذا الإطار.

من جهة أخرى تعتزم سلطة المنطقة الحرة بناء ميناء جديد سيوجه للتجارة فيما سيتم تهيئة الميناء القديم لمهن الصيد، وستربط هذه الموانئ المنطقة بدول مالي وبوركينافاسو والنيجر والسنغال وغيرها.

من جهته رئيس سلطة المنطقة الحرة محمد ولد الداف، أفاد أن هذه الزيارة تأتي تكريسا لقرار الحكومتين الشقيقتين المتمثل في فتح معبر حدودي جد هام لترقية التعاون بين البلدين ،مشيرا إلى أن التكامل بين الاقتصادين يمكن أن يتحقق من خلال تصدير نواديبو لمواد هامة في مجال المنتجات السمكية.

وبأسعار يمكن أن تجد مكانتها في السوق الجزائرية، كما تهتم المنطقة بجلب الاستثمارات الجزائرية في مجال الصناعات التحويلية.

هوارية عبدلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
مجلس أعلى للصحافة هو الحل..!؟ الخروب في قسنطينة: نقاط متعددة خلال خرجة ميدانية للجنة النقل فيما يسلم نفق جبل الوحش للسيار شهر جوان : والي قسنطينة يبدي استياءه من بطء أشغال نفق الزيادية بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير وبجامعة باتنة1 : المنتدى الوطني الأول "الأخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي" خلال زيارته لخنشلـة : "طـه دربـال" يؤكد الشروع قريباً في إنجاز مشروع "سد واد الأزرق" عنابة : نجاح أول عملية قسطرة لجلطة دماغية بالمستشفى الجامعي استحسن التسهيلات المقدمة من السلطات : وفد برلماني يقف على نقائص المؤسسات الصحية بقسنطينة في مهمة استعلامية أم البواقي : حجز ازيد من 4.8 كلغ مخدرات خلال الشهر الماضي عين الدفلى : توقيف 7 أشخاص وضبط 56340 قرص مهلوس خلال زيارة وزير الشؤون الدينية والأوقاف لعنابة : إعطاء إشارة انطلاق أشغال بناء"المسجدالقطب" قسنطينة : سحب وإتلاف أزيد من 7.5 قنطار من الخضر والفواكه غرداية : تفكيك نشاط شبكة إجرامية وحجز 1500 مؤثر عقلي