المنطقة الحرة “نواديبو” ستساهم في تعزيز علاقاتنا

0 362

قال وزير التجارة السعيد جلاب، أن المنطقة الحرة نواديبو بموريتانيا ،ستكون من بين الآليات التي تعطي دفعا قويا للعلاقات الإقتصادية بين البلدين

،وقال  خلال زيارته أول أمس إلى المنطقة، رفقة رئيس سلطة المنطقة الحرة محمد ولد الداف ،إلى العديد من المراكز الحيوية والمنشآت الصناعية والإنتاجية المختلفة المتواجدة بالمنطقة،مشير ا إلى أن الزيارة كانت فرصة للإطلاع على الإمكانيات المتاحة للاستثمار والشراكة لكلا متعاملي البلدين.

هذا وقال أن كل الآليات موجودة لدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين، أين تتوفر المنطقة الحرة على شبكة طرقات نحو بقية الدول الأفريقية ،ما يسمح لها بأن تكون منصة لوجيستية لتوزيع السلع، مؤكدا على ضرورة إعداد دراسة لكل هذه الآليات المتوفرة بمنطقة نواديبو.

والمعبر الحدودي لدعم تنافسية المنتجات الجزائري والاستثمار والتمكن من التوجه الثنائي نحو إفريقيا الغربية ، وأكد جلاب أن النقاش مع مسؤولي الدولة الموريتانية أظهر وجود تكامل إقتصادي وإمكانيات هامة للتعاون الثنائي ،حيث “نعمل في الإطار القانوني والتشريعي لضبط هذه الآليات ليكون فيه انطلاقة موفقة، والعمل على تجسيد هذه التطلعات.

وبخصوص الاستثمارات السياحية في المنطقة الحرة، قال الوزير أن المتعاملين اطلعوا على الفرص المتاحة في مجال السياحة. والصناعات التحويلية خاصة، مبرزا أن مجلس الأعمال الجزائري الموريتاني سينسق العمل في هذا الإطار.

من جهة أخرى تعتزم سلطة المنطقة الحرة بناء ميناء جديد سيوجه للتجارة فيما سيتم تهيئة الميناء القديم لمهن الصيد، وستربط هذه الموانئ المنطقة بدول مالي وبوركينافاسو والنيجر والسنغال وغيرها.

من جهته رئيس سلطة المنطقة الحرة محمد ولد الداف، أفاد أن هذه الزيارة تأتي تكريسا لقرار الحكومتين الشقيقتين المتمثل في فتح معبر حدودي جد هام لترقية التعاون بين البلدين ،مشيرا إلى أن التكامل بين الاقتصادين يمكن أن يتحقق من خلال تصدير نواديبو لمواد هامة في مجال المنتجات السمكية.

وبأسعار يمكن أن تجد مكانتها في السوق الجزائرية، كما تهتم المنطقة بجلب الاستثمارات الجزائرية في مجال الصناعات التحويلية.

هوارية عبدلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات