كنوز تراثية تشهد تدهورا لحالتها يوما بعد يوم

0 280

في رسالة رفعت إلى السلطات المعنية، ذكر أعضاء النسيج الجمعوي الفاعلين في مجال المحافظة على التراث الثقافي المادي و اللامادي بميزاب أن البرنامج الإستعجالي لترميم خمسة مواقع مسجلة من قبل السلطات العمومية في 2014 قد تأخر تجسيده في الميدان عقب استعادة منطقة غرداية السلم و السكينة .


و دق أعضاء النسيج الجمعوي بغرداية “ناقوس الخطر ” بخصوص حالة التدهور المتقدمة لهذا التراث الذي يتشكل أساسا من المعالم الجنائزية، على غرار مقابر المشائخ “باعيسى أوعلوان” و”بابا ولجمة ” ، ومحضرة عمي موسى الذي يعد واحدا من مؤسسي قصر غرداية في سنة 1100 ، ومسجد الشيخ عمي سعيد ، وساحة الرحبة بوسط قصر غرداية العتيق .
هذه الكنوز التراثية التي تشهد تدهورا لحالتها يوما بعد يوم بفعل عوامل الزمن ، و قسوة التقلبات المناخية، وسلوكات الإنسان ، مما يساهم في تشويه الماضي المضيء لميزاب ، وتتطلب تدخلا ”إستعجاليا” ، سيما على مقربة حلول موسم ربيع 2018 الذي يعد بإطلاق باقة من الأنشطة الثقافية و السياحية بالمنطقة ، كما ورد في ذات الوثيقة.
وأطلق أعضاء المجتمع المدني المحلي بميزاب نداء ملحا، من أجل تضافر الجهود لتدارك تدهور هذا الرصيد التراثي للمنطقة و إعادة ترميمه وتثمينه ، و العمل سويا من أجل إيجاد حلول ملائمة من شأنها أن تضمن حفظه و حمايته و إحياءه.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
محل إشادة في الاعلام البلجيكي: زرقان يطالب اللاعبين، الإعلاميين والجماهير بدعم الناخب الوطني موقع “كايرو 24” المصري: بعد فترة الإعارة .. قندوسي يقترب من العودة الى "القلعة الحمراء" على خلاف بلماضي وعلى طريقة حاليوزيتش: حتى التدريبات.. بيتكوفيتش يحضر مباريت البطولة الوطنية مجبر على البحث عن ناد جديد الموسم المقبل! عكس بن طالب.. مدرب ليل يواصل استبعاد وناس لأسباب انضباطية تقارير إعلامية جزائرية: إشادة واسعة.. مدرب "لامسيا" الفرنسي باتريس بوميل يعتنق الإسلام يقدّم مستويات لافتة هذا الموسم مع الذئاب : يقوم بأدوارا هجينة .. ريان آيت نوري مطلوب في مانشستر سيتي بمبلغ خيالي! إثر مرض وعن عمر 77 سنة: الصحفي،محمد مرزوقي،في ذمة الله خصص لدراسة المشروع التمهيدي لقانون يحدد القواعد المتعلقة بالمنافسة: اجتماع للحكومة يتعلق بمحاربة المضاربة والوقاية من وضعية الهيمنة فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالعاصمة: تفكيك جماعة إجرامية تزور يقودها رجل سبعيني لتوسعة "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات- جيات": سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك" من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن