منح مكتبة الرئيس السابق الراحل أحمد بن بلة إلى جامعة تلمسان

0 294

تلمسان – قدمت السيدة مهدية بن بلة يوم الأحد بتلمسان مكتبة أبيها الرئيس الأول للجزائر المستقلة والمتكونة من أكثر من 8.500 كتاب كهبة إلى جامعة “أبي بكر بلقايد” لتلمسان لاستغلالها في البحث والدراسات العليا من طرف الطلبة والباحثين.

وقد تم منح هذه الكتب الموزعة على مختلف العلوم والتاريخ والأدب لمكتبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية الجديدة التي تم تدشينها يوم الأحد بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لميلاد المجاهد الراحل أحمد بن بلة وإطلاق اسمه عليها.

وخلال حفل رمزي انتظم بالكلية المذكورة أشرف عليه وزير العدل حافظ الاختام الطيب لوح بحضور وزير المجاهدين الطيب زيتوني ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل ووالي تلمسان ساسي أحمد عبد الحافظ إلى جانب السيدة مهدية بن بلة أبرز الأستاذ مصطفى جعفور رئيس جامعة تلمسان الأهمية التي تكتسيها هذه المكتبة بفضل تنوعها وتشعبها في شتى العلوم.

وأشار الى أن مصالحه التقنية باشرت في عملية رقمنة عناوين هذا المكسب العلمي الجديد لكي يستفيد منه الباحثون والطلبة على مستوى كل التراب الوطني.

كما أشرف الوفد الوزاري بشارع “العقيد لطفي” بوسط مدينة تلمسان على مراسم تدشين النصب التاريخي المخلد لأول رئيس للجزائر المستقلة.

وفي المجال الأكاديمي تم على هامش الملتقى الدولي حول “أحمد بن بلة في بعديه الوطني والدولي” الذي تنظمه جامعة تلمسان يومي 4 و 5 ديسمبر بالتنسيق مع الولاية تكريم الفائزين في المسابقة لتأليف أحسن رواية و أحسن بحث علمي حول أحمد بن بلة ونضاله.

وقد نالت الروائية دالي يوسف فاطمة الزهراء الجائزة الأولى في صنف الرواية بعملها بعنوان “تاريخ رحلة غير منقطعة” فيما فازت الباحثة الأكاديمية عبو نجاة بالجائزة الاولى في مجال البحث بعملها “أحمد بن بلة مناضل و مجاهد مغاربي 1945-1956”.

كما تم تكريم المؤسسة الوطنية للتلفزيون عن الفيلم الوثائقي حول أحمد بن بلة من إخراج نبيل حمداش والذي تم عرضه خلال أشغال هذا الملتقى.

وزار المشاركون هذا اللقاء الدراسي المعرض المقام ببهو قصر الثقافة لتلمسان والذي سطر بالصور والوثائق الأرشيفية المسار النضالي للمجاهد أحمد بن بلة من الحركة الوطنية إلى الثورة التحريرية المظفرة وغداة الاستقلال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات