منافسة قوية بين فرقة ياكوران وجمعية إثران تاقربوست

3٬678

شهد اليوم الثاني من المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي، منافسة قوية بين فرقة إسماعيل حبار ياكوران من تيزي وزو بعمل مسرحي بعنوان “هاورنت ن تيحرشي”، وجمعية إثران تاقربوست من البويرة بمونودرام “يما نلزاير، أمي الجزائر”، والتي نالت قسطا وافرا من تصفيقات الجمهور وحضورا مميزا لعشاق الفن السابع.

مسرحية “هاورنت ن تيحرشي” التي تحكي حول صراع الحاكم والمحكوم من إخراج حوش عبد الرحمن الذي تعود على المشاركة خلال الطبعات السابقة للمهرجان، هي نص للكاتب والأديب كاتب ياسين تم ترجمته للأمازيغية، تلقي الضوء على مشاكل اجتماعية وسياسية وتعكس طريقة استغلال الدين بغية الوصول إلى السلطة.

كما تعكس هذه الواقع المعاش لكثير من الشعوب في استغلال المناصب والتحايل بطرق احتيالية مختلفة تصور مدى الطمع والتلاعب الذي ينتهجه البعض للوصول لأهدافه شرعية كانت أو غير شرعية، حيث خلفت تفاعلا واسعا من قبل الجمهور الحاضر الذي استمتع أيضا بالمونودرام الذي قدمته الفنانة نصيرة بن يوسف والتي أبهرت الجمهور بأدائها القوي والرهيب في عمل مسرحي بعنوان “يما نلزاير” من إنتاج جمعية إثران تاقربوست من البويرة.

هذا المونودرام يحكي قصة أم تعذبت في تربية ابنها وتدريسه قبل أن يصبح شابا ويتم اتهامه بعديد الجرائم من المخدرات إلى القتل، حيث يتم إيداعه السجن قبل أن يحكم عليه بالموت، وتتساءل الأم لأي سبب قتل من أجله ابنها وهو العمل الذي اعتمد على الأداء الباهر للممثلة وعكس بعض الظواهر التي تشوب هذا المجتمع .

الإبداع الإنساني حقيقة لا جنسية له ،وما هذه العروض المسرحية المبهرة والتي أمتعت الجمهور وصفق لها طويلا ،إلا دليلا على أن هو أب الفنون ،بات ينفذ إلى القلوب ويستولي عليها لم له من سحر مؤثر في نفس المشاهد،وهو ما استطاع المسرح الجزائري الناطق بالأمازيغية وفي وقت وجيز من التربع على عرش قلوب المهتمين به من الجمهور.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
مــاذا بقـي مـن 16 أفريـل..؟! تم تحديدها في الفترة من 8 إلى 20 ماي المقبل الجامعة الجزائرية تعطي الحرية الأكاديمية للطالب الجزائري ماذا قدم عبدالصمد بوناصر في هذا الموسم ؟ من الرابطة المحترفة الأولى .. موهبة جديدة لترميم دفاعات "محاربي الصحراء" من هو اللاعب منصف بكرار؟ الخيار الأول ..بكرار يهدد بونجاح بالإقصاء من هجوم الجزائر فخور بتمثيل الجزائر و يرشح حكيمي: أمين غويري يستبعد فوزه بأفضل لاعب أفريقي في "ليغ 1" مع المواهب و الوجوه الجديدة: عودة محرز.. كيف يخطط بيتكوفيتش لتصفيات كأس العالم 2026؟ يتصدّر لائحتي أفضل ممرر والأكثر صناعة: يستهدف "الخضر"... الجزائري قبال يصنع الحدث في الدرجة الثانية الفرنسي الذكرى ال66 لتأسيس الفريق: الاتحاد الجزائري يتقدم بتحية إجلال وإكبار لمناضلي فريق جبهة التحرير الوطني الجولة الثانية و العشرين من الرابطة الثانية "هواة": بسبب داربي باتنة.. الأولمبي يضع قدما في الرابطة المحترفة في الشرق وورقة الصعود لا تزال محل صراع في الغرب معسكر : حجز أكثر من 15 ألف قرص من المؤثرات العقلية الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي يؤكد من قسنطينة: دخول مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم الدقيقة مرحلة الإنتاج قريبا