تسويق 3700 طن من مادة الثوم المخزنة عبر الوطن قريبا

0 233

تجري حاليا عملية تدريجية عبر الوطن تهدف إلى إخراج من مخازن التبريد وتسويق كمية تقدر بـ 3800 طن من مادة الثوم تنفيذا للبرنامج القطاعي لضبط المنتجات الفلاحية واسعة الاستهلاك (سيربالاك)، حسبما أفاد به ببومرداس مدير مركزي مكلف بضبط الإنتاج الفلاحي وتنميته بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية الريفية.

وأوضح محمد خروبي لدى إشرافه على إخراج جزء من المخزون المذكور عند أحد المتعاملين ببلدية حمادي، غرب مقر الولاية، بأنه تم من منتصف شهر فيفري الماضي وإلى حد اليوم إخراج من مخازن التبريد وتسويق عبر ولايات الوطن كمية تزيد عن 1800 طن من مجمل الكمية المخزنة.

وشرع في تخزين في غرف التبريد هذه المادة الغذائية من خلال عدد من المتعاملين والمنتجين عبر ولايات الوطن متعاقدين مع الديوان الوطني للخضر واللحوم، حسب نفس المصدر مند شهر أوت الماضي وتواصلت العملية بشكل تدريجي حسب توفر المنتج عبر كل ولاية من الوطن.

وذكر نفس المسؤول إلى أنه “للمرة الأولى” في تاريخ هذه الشعبة الفلاحية عبر الوطن يتم تخصيصها ببرنامج خاص ضمن البرنامج القطاعي لضبط المنتجات الفلاحية واسعة الاستهلاك (سيربالاك) “استجابة لطلب” المنتجين بعد” تحقيق الاكتفاء الذاتي وطنيا” من خلال الوفرة التي حققت السنة الماضية و هذه السنة من هذا المنتج.

وساهمت هذه الوفرة المحققة في هذا المنتج الفلاحي، استنادا إلى نفس المصدر في “حماية “الاقتصاد الوطني حيث تم تجنب هذه السنة عملية استيراد نحو 120.000 قنطار فاتورة كانت تقدر بنحو 2،5 مليون دولار سنويا لأول مرة في تاريخ هذه الشعبة”.

ومن جهة أخرى تترقب المصالح الفلاحية برسم الموسم الفلاحي الجاري 2018/ 2019، حسبما كشف عنه السيد خروبي، “تحقيق وفرة” في الإنتاج تقدر بنحو 2،5 مليون قنطار في مساحة مزروعة تقدر بنحو 14.000 هكتار عبر الوطن “بتحسن” عن الموسم الفلاحي الماضي، حيث تم تحقيق محصول يزيد عن 2 مليون قنطار بقليل في مساحة تصل إلى نحو 13.000 هكتار.

ونتيجة لهذه “الطفرة” المحققة في إنتاج هذه المادة في السنتين الأخيرتين وبنوعية تحترم المعايير الدولية في المجال، ذكر نفس المسؤول بأن ذلك “انعكس بالإيجاب” على الأسعار المتداولة، حيث انخفضت من 1000 دج و1200 دج للكلغ الواحد إلى ما بين 150 دج و 200 دج عند بائعي الجملة وعند بائعي التجزئة إلى ما بين 250 دج و300 دج حسب النوعية خلال السنة الجارية.

مـــــعاد. ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات