المنطقة الرطبة شط قداعين في باتنة تستعيد الحياة بشكل ملفت

0 1٬700

استعادت المنطقة الرطبة شط قداعين (شمال-غرب باتنة) الحياة منذ هذا الشتاء بشكل ملفت مستقبلة على وجه الخصوص عددا معتبرا من طيور النحام الوردي ارتفع من 1100 في جانفي إلى أكثر من 6 آلاف تم إحصاؤهم منتصف ماي الجاري منعشة أمل تصنيفها، حسب ما أعرب عنه إطارات بمحافظة الغابات بمناسبة خرجة تم تخصيصها لهذه المنطقة في إطار اليوم العالمي للطيور المهاجرة.
وفي هذا الصدد أشار إطارات سابقون بمحافظة الغابات بأنه “للمرة الأولى منذ 10 سنوات تتم مشاهدة عدد كبير من طيور النحام الوردي بمستنقعات هذا الشط إلى غاية شهر ماي.”

كما صرح وليد بلدهان رئيس مصلحة حماية الثروتين النباتية والحيوانية بمحافظة الغابات بأن “ما يدل أيضا على استعادة الحياة بهذا الشط هو الثراء في عدد الحيوانات الملاحظ في ختام الإحصاء الشتوي للطيور المائية بـ23 صنفا من الطيور من بينهم 13 صنفا محميا بمجموع 3296 طير من بينهم البط البري الرخامي (68 طير) و الشهرمان (271.)

“لقد تمت مشاهدة و تصوير طيور أبو منجل اللامع و هي فصيلة من الطيور المهاجرة من أوروبا الشرقية و تعد جد نادرة بالجزائر منذ بضعة أيام من طرف إطار بمقاطعة دائرة سريانة لمحافظة الغابات بهذه المنطقة الرطبة، حيث أن هذا التواجد المكثف و المتنوع للطيور المهاجرة يمثل، مؤشرا على الصحة الحيوية”، حسب ما أكده ذات الإطار. ويعد شط قداعين من الغرب إلى الشرق مجموعة من المستنقعات ذات المياه المالحة تتصل فيما بينها وتتدفق عبر القناة الضيقة لوادي الصابون بمنطقة شط تينسليت (ولاية أم البواقي) المدرجة ضمن تصنيف رامسار منذ 2012.

وتغطي هذه المساحة المائية مع ضفافها ما يقارب 2600 هكتار تمتد عبر بلديتي لازرو و عين ياقوت. ويتمون هذا الشط أساسا من مياه الأمطار و تدفقات واديي الزانة و المعذر، حسب ما أوضحه من جهتهم تقنيون بمحافظة الغابات. وكل ما سبق أنعش الأمل لدى إطارات محافظة الغابات وأشخاص آخرين مدافعين عن البيئة فكرة إدراج المنطقة ضمن تصنيف رامسار.

واستنادا للسيد بلدهان فإن عملية التصنيف تتطلب عدة معايير أولها عبارة عن متابعة حماية هذه المنطقة المستقبلة للطيور المهاجرة والتي يتم ضمانها بالتعاون مع السلطات المحلية. ومن جهته أفاد السيد رضوان، وهو إطار بمحافظة الغابات، بأن “تصنيف المنطقة في إطار الاتفاقية الدولية رامسار سيضمن حماية فعلية لهذا الشط تتضمن على وجه الخصوص تركيب مراكز مراقبة ووضع سياج من أجل تحديد المدخل وتثمين أهميته كموقع لحماية الطيور”.

وتعد المنطقة موقعا مثاليا لتغذية و استراحة و تعشيش الطيور المهاجرة، حسب ما كشف عنه من جهته خالد عطاوط، من الوكالة الوطنية لحماية الطبيعة، الذي أفاد بأن عدة أصناف من بينها البطة سوداء العنق تعشش في الوقت الراهن بمنطقة قداعين. كما يكتسي موقع قداعين أهمية ثقافية بالنظر لموقعه وسط منطقة غنية من الناحيتين التاريخية و الأثرية من خلال قربه من الضريح الملكي النوميدي إمدغاسن، البارز منذ أكثر من 23 قرنا ببلدية بومية المجاورة، و المقابر المتواجدة بضواحي منطقة الزانة في سفح جبل مرزقان بين شط قداعين و شط الصابون من طرف عالمي الآثار ستيفان قسال و هنري قرايو اللذين اكتشفا أيضا نقوشا ليبية بسريانة. وتتواجد على ضفاف هذه المنطقة الرطبة آثار مدينتين عتيقتين نوميدية ورومانية وبيزنطية وإسلامية.

الأولى هي ديانا فيتارانوروم (الزانة حاليا) والتي كانت أقوى مدينة في جميع أنحاء المنطقة خلال حملة الفاتح المسلم سيدي عقبة و لم يتم تهديمها سوى سنة 935 من طرف حاكم زيب في أعقاب ثورته ضد السلالة الفاطمية و الثانية هي لاميجيغا و هي النواة البعيدة لمدينة سريانة حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
في زيارة فجائية لمستشفى سدراتة بسوق أهراس : الوالي يطالب بتحسين الخدمات في المخبر والأشعة أم البواقي : "سونلغاز" تتجند تحسبا لسوء الأحوال الجوية أيام قبل موسم الاصطياف : عنابة تحضر للمواقع السياحية ومخطط الحرائق عين كرشة في أم البواقي : تفكيك ورشة سرية لتصنيع الأسلحة النارية التقليدية حامة بوزيان في قسنطينة : تركيز على البنى التحتية في مشاريع العام الجاري مــاذا بقـي مـن 16 أفريـل..؟! تضمنها العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 22 لشهر أفريل الجاري: رفع الحصانة عن عضو بمجلس الأمة و6 نواب بالمجلس الشعبي الوطني في يوم العلم وفي ذكرى وفاة أول رئيسا لها الشيخ عبد الحميد بن باديس: جمعية العلماء أولت اهتماما للصحافة كونها وسيلة دفاع عن الشعب في بيان للفرقة الاقتصادية والمالية لأمن ولاية وهران : الإطاحة بشبكة إجرامية قامت بتزوير وثائق مصرفية عمومية حسب اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب: إضراب الخميس المقبل احتجاجا على تجاهل الملف المطلبي الإطاحة بشبكة إجرامية بسيدي بلعباس باتنة: توقيف شخص لقيامه بسرقة محل تجاري