التأكيد على أهمية الاستثمار أكثر في الصناعات التحويلية الغذائية

0 611

عمل قطاع الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري خلال السنوات الأخيرة إلى إرساء قاعدة علمية تسمح بعصرنة نشاط زراعة وإنتاج وتسويق الزيتون وزيت الزيتون في الجزائر، والتي باتت “أكثر من ضرورية” حسبما أكده المشاركون في الطبعة الثانية

“للصالون الدولي لزيت الزيتون ، وسائل إنتاج الزيتون ومشتقاته ” الذي أختتمت فعالياته يوم أمس بقصر المعارض.
و ينشط العديد من المستثمرين من أجل تحقيق هذا المسعى، الذي يبقى مرهونا بمدى تقديم الدعم العلمي والمادي للفلاحين وأرباب المؤسسات الناشطة في هذه الشعبة، وذلك عبر تسهيل إجراءات استيراد التجهيزات الحديثة التي تساعد على تحسين ظروف الإنتاج، حسب ما أكده مسؤولو هذا القطاع.
وأكد المشاركون خلال الورشات المنظمة خلال هذه التظاهرة على أهمية “الاستثمار أكثر في الصناعات التحويلية الغذائية ” خصوصا في شعبة إنتاج الزيتون و مشتقاته ما يسمح حسبهم في رفع صادرات البلاد من هذه المادة.
وكان هذا المعرض الذي عرف مشاركة عدد من الفلاحين المحليين والدوليين إلى جانب مدارس ومعاهد علمية وطنية ودولية، فرصة إلى الدعوة لتكثيف الأبحاث والدراسات العلمية ذات الصلة بمسائل حماية وتثمين المقومات الزراعية والبيولوجية لهذا النوع من الأشجار بهدف المساهمة في النهوض بالنشاط الفلاحي وتوسيع هذه الزراعة إلى المناطق الصحراوية .
وسيسمح انتعاش هذا النشاط بتنويع الاقتصاد الوطني وتدعيم السوق الوطنية بالمنتجات المصنعة والمحولة محليا، حيث يرى السيد سايح بن يوسف ياسين مسير معصرة الزيتون بولاية الشلف، أن تطوير القطاع مرهون بمدى كثافة العمل على توفير التكوين المناسب والدعم بالتجهيزات.
وأوضح السيد سايح في هذا الخصوص أن هذا النشاط، يمكن ان يساهم خلال السنوات المقبلة في تقليص الفجوة المالية الناجمة عن تراجع المداخيل النفطية، سيما في حال العمل على توسيع هذه الاستثمارات نحو ولايات الهضاب العليا و الجنوب.
كما أكد المتحدث على أهمية مراعاة الجانب المخبري في تحسين نوعية الزيوت المنتجة، والتي يمكن أن تشكل منطلقا رئيسيا لاكتساب ثقة الزبون الأجنبي.
من جانبه ذهب المستثمر صانع امحمد مدير مؤسسة خاصة لزراعة الزيتون وعصره وتسويقه، إلى ضرورة السعي نحو التفوق في هذا المجال بالعمل على استغلال كامل الفوائد الصحية لهذه المادة من خلال عمليات المعالجة الحديثة واستعمال التجهيزات التكنولوجية العصرية في العصر والتخزين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات