نقل ملكية شركة نفطية إلى جمهورية الشيشان الروسية

0 504

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما ينقل ملكية شركة “Chechenneftekhimprom” إلى جمهورية الشيشان الروسية.

وجاء في المرسوم المنشور على البوابة الإلكترونية للمعلومات القانونية: “تم قبول اقتراح حكومة روسيا الفيدرالية وحكومة جمهورية الشيشان حول نقل 100% من أسهم الشركة المساهمة المفتوحة (تشيتشيننيفتيخيمبروم) \مدينة غروزني\ الواقعة في الملكية الفيدرالية، إلى ملكية جمهورية الشيشان“.

وقد أصدر الرئيس الروسي تعليماته إلى مجلس الوزراء الروسي بضمان نقل ملكية الشركة خلال شهرين، ويدخل المرسوم حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع.

ووفقا لوكالة “نوفوستي”، فقد حاولت جمهورية الشيشان لسنوات عديدة استعادة السيطرة على أصول النفط والغاز، وبالموافقة على نقل “Chechenneftekhimprom” إلى ملكيتها يطرح سؤال عن تقسيم ممتلكات هذه الشركة، التي تستخدمها شركة Grozneftegaz  المملوكة لـ “روس نفط” أكبر شركة نفطية روسية.

وفي أوائل عام 2017، تم الإعلان عن استعداد “روس نفط” لبيع الشيشان 51% من أسهم Grozneftegaz، بحيث تمتلكها الجمهورية بنسبة 100%. وقدرت “روس نفط” هذه الحزمة وغيرها من ممتلكاتها في الشيشان بـ 12.5 مليار روبل. وحينها وصف رئيس الجمهورية رمضان قديروف القيمة بأنها مبالغ فيها.

وصدرت في آخر مرة أخبار حول هذا الموضوع في أبريل 2017، عندما أعلنت “روس نفط” عن توصل رئيسها إيغور سيتشين إلى اتفاق مع قديروف لإنشاء مجموعة عمل، لتحسين كفاءة المشاريع المشتركة.

 من جانبه، أعلن قديروف عن تسوية كل سوء تفاهم مع “روس نفط” والاتفاق على أن تقوم الشركة بتطوير كل من قطاع النفط واقتصاد جمهورية الشيشان.

للإشارة،فقد أطلقت 15 دولة أعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، ما يعرف بـ”آلية فيينا” مطالبين موسكو بتقديم معلومات عن “انتهاكات حقوق الإنسان” في جمهورية الشيشان الروسية.

وورد في عريضة الأوروبيين التي حررتها الممثلة الكندية الدائمة لدى المنظمة ناتاشا كير: “عدم رغبة روسيا الواضحة، أو عدم قدرتها على التصدي لهذه الانتهاكات الجدية لحقوق الإنسان، يسهم في توفير الظروف لإفلات سلطات الشيشان من العقاب. لقد أعرب وفدنا، كما العديد من الوفود الأخرى في المجلس الدائم لـ”آلية فيينا” باستمرار عن قلقه إزاء هذه الانتهاكات طيلة عشرين شهرا وكان رد فعل روسيا غير مناسب“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات