منح مكتبة الرئيس السابق الراحل أحمد بن بلة إلى جامعة تلمسان

تلمسان – قدمت السيدة مهدية بن بلة يوم الأحد بتلمسان مكتبة أبيها الرئيس الأول للجزائر المستقلة والمتكونة من أكثر من 8.500 كتاب كهبة إلى جامعة “أبي بكر بلقايد” لتلمسان لاستغلالها في البحث والدراسات العليا من طرف الطلبة والباحثين.

وقد تم منح هذه الكتب الموزعة على مختلف العلوم والتاريخ والأدب لمكتبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية الجديدة التي تم تدشينها يوم الأحد بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لميلاد المجاهد الراحل أحمد بن بلة وإطلاق اسمه عليها.

وخلال حفل رمزي انتظم بالكلية المذكورة أشرف عليه وزير العدل حافظ الاختام الطيب لوح بحضور وزير المجاهدين الطيب زيتوني ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل ووالي تلمسان ساسي أحمد عبد الحافظ إلى جانب السيدة مهدية بن بلة أبرز الأستاذ مصطفى جعفور رئيس جامعة تلمسان الأهمية التي تكتسيها هذه المكتبة بفضل تنوعها وتشعبها في شتى العلوم.

وأشار الى أن مصالحه التقنية باشرت في عملية رقمنة عناوين هذا المكسب العلمي الجديد لكي يستفيد منه الباحثون والطلبة على مستوى كل التراب الوطني.

كما أشرف الوفد الوزاري بشارع “العقيد لطفي” بوسط مدينة تلمسان على مراسم تدشين النصب التاريخي المخلد لأول رئيس للجزائر المستقلة.

وفي المجال الأكاديمي تم على هامش الملتقى الدولي حول “أحمد بن بلة في بعديه الوطني والدولي” الذي تنظمه جامعة تلمسان يومي 4 و 5 ديسمبر بالتنسيق مع الولاية تكريم الفائزين في المسابقة لتأليف أحسن رواية و أحسن بحث علمي حول أحمد بن بلة ونضاله.

وقد نالت الروائية دالي يوسف فاطمة الزهراء الجائزة الأولى في صنف الرواية بعملها بعنوان “تاريخ رحلة غير منقطعة” فيما فازت الباحثة الأكاديمية عبو نجاة بالجائزة الاولى في مجال البحث بعملها “أحمد بن بلة مناضل و مجاهد مغاربي 1945-1956”.

كما تم تكريم المؤسسة الوطنية للتلفزيون عن الفيلم الوثائقي حول أحمد بن بلة من إخراج نبيل حمداش والذي تم عرضه خلال أشغال هذا الملتقى.

وزار المشاركون هذا اللقاء الدراسي المعرض المقام ببهو قصر الثقافة لتلمسان والذي سطر بالصور والوثائق الأرشيفية المسار النضالي للمجاهد أحمد بن بلة من الحركة الوطنية إلى الثورة التحريرية المظفرة وغداة الاستقلال.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: