منح جائزة “أنجيل دو تيرتر” لحقوق الإنسان 2017 للمناضل الصحراوي نعمة أسفاري

منحت جمعية المسيحيين لمناهضة التعذيب اليوم السبت بباريس جائزة “أنجيل دو تيرتر” لحقوق الإنسان 2017 للمناضل الصحراوي نعمة أسفاري الذي يقبع في السجن بالمغرب منذ نوفمبر 2010.

وقد سلمت الجائزة لعقيلة المناضل, كلود مونجان التي قرأت بتأثر رسالة نعمة خلال حفل نظم بحضور أزيد من مئة شخص.

وصرح المناضل الصحراوي الذي تعرض للتعذيب و تجاوزات على يد السلطات المغربية أثناء توقيفه “لا يجب الاستسلام و الكفاح مستمر”.

و كانت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة قد أدانت المغرب في 12 ديسمبر 2016 في إطار شكوى أودعتها جمعية المسيحيين لمناهضة التعذيب و مكتب أنسيل للمحاماة باسم المناضل الصحراوي نعمة أسفاري.

وأدان القرار الصادر عن اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب المغرب بعدة انتهاكات لاتفاقية مناهضة التعذيب: التعذيب خلال التوقيف واستجواب و احتجاز المناضل الصحراوي نعمة أسفاري وغياب تحقيق حول التصريحات المتكررة بالتعذيب و انتهاك إلزامية ضمان حق تقديم شكوى من خلال قمع الضحية وأحد محاميها و انتهاك إلزامية التعويض و أخذ بعين الاعتبار اعترافات انتزعت تحت وقع التعذيب و سوء المعاملة خلال الاحتجاز.

ومن جهتها, قارنت ايلين لوجي مكلفة ببرامج المغرب العربي و الشرق الأوسط بجمعية المسيحيين لمناهضة التعذيب احتلال المغرب للصحراء الغربية باحتلال اسرائيل لفلسطين.

وقالت نفس المسؤولة “السجناء الصحراويون ليسوا سجناء مغربيين وعلاوة عن وضع الصحراويين فان الأمر يتعلق بالقانون الدولي”, موضحة أن انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة التي تعتبرها منظمة الأمم المتحدة إقليما غير مستقل تضاهي تلك الممارسة في الأقاليم الفلسطينية المحتلة.

وأكدت المتحدثة تقول “لا بد من وقف هذا الاحتلال حتى تتوقف انتهاكات حقوق الإنسان مع كف المغرب عن نهب الموارد الطبيعية للصحراويين”.

وكانت محكمة مغربية قد أصدرت أحكاما ثقيلة في حق نعمة أسفاري و 24 مناضلا صحراويا آخر بتهمة “قتل رجال شرطة وعسكريين”.

وفي 2016, رٌقي المناضل الصحراوي لحقوق الإنسان نعمة أسفاري إلى رتبة “مواطن شرفي” لبلدية ايفري سور سان (ايل دو فرانس قرب باريس).

ويعتبر المجلس البلدي بأن مسألة الصحراء الغربية مرتبطة بشكل وثيق بالحرية و الحق لاسيما حق الشعوب في تقرير مصيرها. و يعد نعمة أسفاري ثالث شخص تٌكرمه بلدية إيفري بعد الجنوب افريقي نيلسون مانديلا و الفلسطيني مروان البرغوثي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: