منح جائزة “أنجيل دو تيرتر” لحقوق الإنسان 2017 للمناضل الصحراوي نعمة أسفاري

0 271

منحت جمعية المسيحيين لمناهضة التعذيب اليوم السبت بباريس جائزة “أنجيل دو تيرتر” لحقوق الإنسان 2017 للمناضل الصحراوي نعمة أسفاري الذي يقبع في السجن بالمغرب منذ نوفمبر 2010.

وقد سلمت الجائزة لعقيلة المناضل, كلود مونجان التي قرأت بتأثر رسالة نعمة خلال حفل نظم بحضور أزيد من مئة شخص.

وصرح المناضل الصحراوي الذي تعرض للتعذيب و تجاوزات على يد السلطات المغربية أثناء توقيفه “لا يجب الاستسلام و الكفاح مستمر”.

و كانت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة قد أدانت المغرب في 12 ديسمبر 2016 في إطار شكوى أودعتها جمعية المسيحيين لمناهضة التعذيب و مكتب أنسيل للمحاماة باسم المناضل الصحراوي نعمة أسفاري.

وأدان القرار الصادر عن اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب المغرب بعدة انتهاكات لاتفاقية مناهضة التعذيب: التعذيب خلال التوقيف واستجواب و احتجاز المناضل الصحراوي نعمة أسفاري وغياب تحقيق حول التصريحات المتكررة بالتعذيب و انتهاك إلزامية ضمان حق تقديم شكوى من خلال قمع الضحية وأحد محاميها و انتهاك إلزامية التعويض و أخذ بعين الاعتبار اعترافات انتزعت تحت وقع التعذيب و سوء المعاملة خلال الاحتجاز.

ومن جهتها, قارنت ايلين لوجي مكلفة ببرامج المغرب العربي و الشرق الأوسط بجمعية المسيحيين لمناهضة التعذيب احتلال المغرب للصحراء الغربية باحتلال اسرائيل لفلسطين.

وقالت نفس المسؤولة “السجناء الصحراويون ليسوا سجناء مغربيين وعلاوة عن وضع الصحراويين فان الأمر يتعلق بالقانون الدولي”, موضحة أن انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة التي تعتبرها منظمة الأمم المتحدة إقليما غير مستقل تضاهي تلك الممارسة في الأقاليم الفلسطينية المحتلة.

وأكدت المتحدثة تقول “لا بد من وقف هذا الاحتلال حتى تتوقف انتهاكات حقوق الإنسان مع كف المغرب عن نهب الموارد الطبيعية للصحراويين”.

وكانت محكمة مغربية قد أصدرت أحكاما ثقيلة في حق نعمة أسفاري و 24 مناضلا صحراويا آخر بتهمة “قتل رجال شرطة وعسكريين”.

وفي 2016, رٌقي المناضل الصحراوي لحقوق الإنسان نعمة أسفاري إلى رتبة “مواطن شرفي” لبلدية ايفري سور سان (ايل دو فرانس قرب باريس).

ويعتبر المجلس البلدي بأن مسألة الصحراء الغربية مرتبطة بشكل وثيق بالحرية و الحق لاسيما حق الشعوب في تقرير مصيرها. و يعد نعمة أسفاري ثالث شخص تٌكرمه بلدية إيفري بعد الجنوب افريقي نيلسون مانديلا و الفلسطيني مروان البرغوثي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات