وفد من المفوضية الأوروبية سيزور أمريكا
مبيعات الجزائر من الغاز ستواجه منافسة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعمل المفوضية الأوروبية على تشجيع الدول الأعضاء في الاتحاد على زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ضمن مساعيها لتنويع مصادر التزود بمنتجات الطاقة، قالت المفوضية أن وفداً من كبار موظفيها سيزور واشنطن خلال الأيام المقبلة للقاء مسؤولين أمريكيين للبحث في مجال زيادة استيراد منتجات الطاقة خاصة الغاز الطبيعي المسال وهو يعتبر تهديدا لمستقبل صادرات الجزائر من الغاز نحو قارة أوروبا.


هذا وتقوم الجزائر حاليا مباشرة مفاوضات مع دول أوروبية لتجديد عقود الغاز الطبيعي ذكرت المفوضية الأوروبية في بروكسل أنها ستعمل على تعزيز التعاون الاستراتيجي مع واشنطن في مجال الطاقة ومن المتوقع أن يستورد الاتحاد الأوروبي المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة لتنويع موارد الطاقة وجعلها أكثر أمناً بالنسبة للدول الأوروبية.
وحسب ما أورده موقع كل شيء عن الجزائر فإنه من المتوقع أن تواجه الجزائر صعوبات كبيرة لتوقيع عقود مع الشركاء الأساسيين في أوروبا خاصة إسبانيا بشأن أسعار البيع بسبب المنافسة المفروضة من دول تقليدية في السوق الأوروبية على غرار النرويج روسيا قطر وليبيا إلى جانب الغاز الأمريكي الذي من المتوقع أن يتدفق أكثر فأكثر مستقبلا على السوق الأوروبية بعد المفاوضات التي جرت بين الطرفين.
من جهة أخرى يسعى الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور للتقليل من حدة المخاوف التي يثيرها الخبراء بشأن صادرات الغاز الجزائري ونفى في تصريحات صحفية تراجع واردات شركة “إيني” الإيطالية من الغاز الجزائري مؤكدا أن سوناطراك قامت مؤخرا بتوقيع اتفاقيات مع ايني على المدى الطويل وليس القصير والمتوسط.
كما كشف ولد قدور عن وجود مفاوضات جارية مع الطرف الإيطالي لكي يشتري كامل الحصة التي تنتجها الجزائر من الغاز وشدد على أن شركة إيني ترغب في رفع قدرات الإنتاج والتصدير لتقوم هي بعدها بتسويقه في إيطاليا أو بلدان أخرى. وشرح ولد قدور أن الجزائر وسوناطراك تتواجدان في أفضل مكان لتجديد العقود مع الشركاء الأوروبيين خصوصا فإضافة إلى ايني التي وصلت معها الأمور إلى مراحل متقدمة فهناك مفاوضات جارية مع توتال الفرنسية إضافة إلى تجديد العقود سابقا مع إسبانيا لـ9 سنوات.
الرئيس المدير العام ولد قدور لسوناطراك ورغم تفاؤله إلا أن المؤشرات تؤكد بأن الغاز الجزائري سيواجه منافسة شرسة في السنوات المقبلة خاصة بعد إعلان رئيس المفوضية جان كلود يونكر إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتسهيل زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة.

فاروق.ع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: