ضرورة الذهاب إلى مرحلة انتقالية تسمح بتطهير الأجواء

0 471

اقترحت رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير و الرقي, زبيدة عسول أمس, الذهاب إلى “مرحلة انتقالية ديمقراطية تسمح بتطهير الأجواء التي تعيشها الجزائر”.
و قالت السيدة عسول خلال منتدى المجاهد “اقترحنا أن تكون هناك مرحلة انتقالية تسمح بتطهير الأجواء الحالية و تفكيك النظام القائم من خلال مراجعة قانون الانتخابات و أحكام أخرى من الدستور”.

في ذات السياق اقترحت إعداد “دستور جديد يسمح بإرساء توازن في السلطات و أقرار عدالة مستقلة مع ضمان حماية الحريات و حقوق المواطنين و ممتلكاتهم”.

و اعتبرت أن “الذهاب إلى حوار جدي يمثل مرحلة ضرورية من أجل التوصل إلى حلول استثنائية للوضع الاستثنائي الذي نعيشه”, داعية السلطة إلى “إبداء بعض مؤشرات حسن النية من أجل التوجه إلى حوار يسمح للجزائريين بإعداد خارطة طريق لهذه المرحلة الانتقالية و تحديد أهدافها و آلياتها و آجالها في نفس الوقت “.

و لدى تطرقها إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليو المقبل, أكدت السيدة عسول أن “الشعب في حد ذاته يرفض إجراء مسار انتخابي بنفس الأسباب التي ستؤدي حتما إلى نفس النتائج” معتبرة أنه “لا يمكن أن إحراز تقدم جديد مع نفس الأشخاص الذين كانوا السبب في الفشل السياسي و الاقتصادي و تراجع المستوى الاجتماعي”.

و أردفت تقول “يتوجب حتما إدراج ممارسات سياسية جديدة وسليمة قوامها النقاش المتناقض القائم ضمن المجتمع لتشجيع بروز أفكار جديدة و انجاح مشروع مجتمع جزائري عصري عن طريق صناديق الاقتراع و دون إقصاء أي طرف كان”.

و خلصت السيدة عسول إلى القول أن “المواطن الجزائري تحرر و لم يعد يريد وصاية و هذا يعني أنه ينبغي إعطاء الفرصة و الوقت للجزائريين للالتقاء و النقاش و تنظيم أنفسهم و إيجاد ممثليهم الحقيقيين”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
مجبر على البحث عن ناد جديد الموسم المقبل! عكس بن طالب.. مدرب ليل يواصل استبعاد وناس لأسباب انضباطية تقارير إعلامية جزائرية: إشادة واسعة.. مدرب "لامسيا" الفرنسي باتريس بوميل يعتنق الإسلام يقدّم مستويات لافتة هذا الموسم مع الذئاب : يقوم بأدوارا هجينة .. ريان آيت نوري مطلوب في مانشستر سيتي بمبلغ خيالي! إثر مرض وعن عمر 77 سنة: الصحفي،محمد مرزوقي،في ذمة الله خصص لدراسة المشروع التمهيدي لقانون يحدد القواعد المتعلقة بالمنافسة: اجتماع للحكومة يتعلق بمحاربة المضاربة والوقاية من وضعية الهيمنة فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالعاصمة: تفكيك جماعة إجرامية تزور يقودها رجل سبعيني لتوسعة "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات- جيات": سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك" من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية