في عملية استغراب شديدة أبداها نادي قضاة الجزائر
زغماتي كان مشرفا على تكوين عدة دفعات للقضاة

نادي قضاة الجزائر،وفي تصعيد جديد له ضد وزير العدل بلقاسم زغماتي، وذلك تنديدا بالانتقادات التي وجهها الوزير ضد القضاة أمام البرلمان قبل أيام، ووصف القضاة المنتمين إلى النادي بـ”غير الشرعي”.

هذا وعبّر النادي في تصريح صحفي أمس السبت عن أسفه إزاء تصريحات زغماتي، قائلا انه “تلقى ما جاء على لسان وزير العدل أمام البرلمان من اتهامات طعنت في تكوينهم وشكّكت في الأحكام الصادرة عنهم بنوع من الاستغراب والاستهجان”.

وذكر التنظيم بأن “العديد من وزراء العدل منذ الاستقلال انتقدوا منظومة تكوين القضاة علانية وبصفة شعوبية، ولم يقدموا الحل أو البديل لهذا النقد من المرحوم عمار بن تومي، محمد بجاوي، محمد الشريف خروبي، أحمد أويحيى، محمد شرفي والطيب بلعيز”.

وقال نادي لقضاة الذي يرأسه سعد الدين مرزوق أن “كل هؤلاء الوزراء المتعاقبين على رأس وزارة العدل تناسوا عمدًا أو سهوًا أن مناصبهم ومسؤولياتهم لم تجعل منابر للنقد والتنظير بقدر ماهي مناصب للعمل وإعطاء الأفكار والحلول والبدائل القانونية”.

من جهة أخرى “عبّر نادي قضاة الجزائر عن استغرابه من أن يصدر “نقد منظومة التكوين القاعدي للقضاة من شخص وزير عدل مطعون في شرعيته ينتمي لحكومة عينتها قوى غير دستورية، كان إلى عهد قريب أستاذًا مكونًا بالمدرسة العليا للقضاء، وساهم ولو بنزر قليل في الإشراف على أغلب الدفعات الأخيرة من القضاة الذين انتقدهم وطعن في منظومة تكوينهم والتي كان جزءً منها.”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: