النادي العلمي للقابلات بعنابة
تنظيم ملتقى إعلامي حول مرض السكري ومضاعفاته

نظم يوم أمس النادي العلمي لمعهد القابلات بعنابة ملتقى إعلامي حول داء السكري، وأهمية التشخيص المبكر الملتقى حضره نخبة من الأطباء وأخصائيين في التغذية.

وتهدف المبادرة حسب مدير المعهد “عادل دهاس” لتحسيس وتوعية المصاب بالسكري بخطورة مضاعفات هذا الداء وتعريف غير المصابين به وسبل الوقاية منه، حيث أن التشخيص المبكر لمرض السكري يساعد في تحديد العلاج المناسب ومنع أو تأخير ظهور مضاعفات متعلقة بهذا الداء ويضيف مدير المعهد إلى أن عدد المصابين بهذا المرض على مستوى الولاية تجاوز 12 ألف مريض.

كما نوه مختصون في التغذية ارتفاع معدلات الإصابة بالبدانة المتسببة في الإصابة بداء السكري.

وأرجعوا ذلك إلى التغيرات الغذائية التي طرأت على عادات المجتمع الجزائري في إشارة إلى أن من بين أسباب الإصابة بداء السكري عدم ممارسة الرياضة والإرهاق والتدخين، والأكلات السريعة التي انتشرت مؤخرا وعلى الرغم من التقدم الحاصل في تقنيات العلاج.

إلا أن الأكل الصحي والنشاط البدني يلعبان دورا أساسيا في التكفل بمريض السكري، مع الوقاية من عدم الإصابة به بالنسبة للشخص السليم، وفي ذات السياق حذر أطباء الغدد من مخاطر استعمال أدوية دون مراجعة الطبيب وما له من خطورة على تدهور الصحة لدى مريض السكري خاصة فيما يتعلق بمرض القدم لمريض السكري والذي أن أهملها تسبب في بتر القدم.

كما شدد الحاضرون على التشخيص المبكر للمرض وعدم إهمال مراجعة الطبيب في أي حالة والاهتمام بالغذاء الصحي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: