حالة استنفار قصوى عرفتها البلدية
تعرض 20 شخصا بتسمم غذائي بعين ولمان في سطيف

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

استقبل مستشفى عين ولمان جنوب سطيف، 20 شخصا تعرضوا لتسمم غذائي، الضحايا تتراوح أعمارهم بين السنتين و57 سنة، وينحدرون 4 عائلات متفرقة من بلديات قلال والمعذر بمدينة عين ولمان وآخرون من بلدية صالح باي،تناولوا أكلات مختلفة بين المرطبات”ميلفاي” وطبق الشخشوخة بالدجاج وكذا كبد وصدر الدجاج.

ووصل إلى المستشفى في الوهلة الأولى 13 شخصا من عائلتين مختلفتين يعانون من آلام في البطن، حمى، صداع وإسهال، وبناء على تصريح وارد من طرف الاستعجالات الطبية للمستشفى بتاريخ 31 ديسمبر 2019 على الساعة 23 سا و 30 د مفادها وجود حالات تسم غذائي جماعي لعائلتين من منطقتي قلال والمعذر.

وعليه تنفلت فرقة الوقاية لإجراء تحقيق وبائي، والذي تبّين من خلاله أن أفراد العائلتين تناولوا وجبة الفطور متكونة من المرطبات “ميلفاي” وحليب وقهوة، وبدأت تظهر عليهم الأعراض في حدود الخامسة مساء، حيث تنقلوا إلى مستشفى عين ولمان من أجل تلقي العلاج اللازم، وقد تم التكفّل بهم،بإجراء التحاليل اللازمة وهم تحت المراقبة الطبية.

بعدها تنقلت فرقة الوقاية بمعية مكتب حفظ الصحة البلدي إلى المخبزة التي اقتنى منها المصابون المرطبات، حيث لوحظ انعدام النظافة وعدم احترام شروط التخزين وسلسلة التبريد، كما تم تحليل الكلور الذي أعطى نتائج سلبية، وفي الأخير تم التنقل إلى بيتي العائلتين، وتبيّن أنهما يتزودان من ماء الشبكة، حيث تم أخذ عينات لإجراء التحاليل الكلورومترية التي أعطت نتائج سلبية، في انتظار نتائج التحاليل البكتريولوجية،فيما تبقى المراقبة والتحقيق الوبائي جاريان.

كما استقبل المستشفى أيضا 5 أشخاص آخرين بتسمم غذائي تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و76 سنة،صرّحوا أنهم تناولوا طبق الشخشوخة بالدجاج،حيث تنقلت فرقة الوقاية بمعية مكتب حفظ الصحة والبيطري إلى المحل.

حيث لوحظ أن النظافة متوسطة مع احترام سلسلة التبريد، مع انعدام مصدر الماء، كما تنقلت الفرقة إلى محل الحلاب، حيث لوحظ احترامه لشروط النظافة كما تم التنقل إلى بيتهم مع أخذ عينات لإجراء التحاليل البكتريولوجية.

كما استقبل المستشفى أيضا شخصين آخرين من مدينة صالح باي مصابين بتسمم، بعد تناولهما كبد وصدر الدجاج، حيث ظهر عليهما أعراض الحمى والتقيئ والإسهال وآلام في البطن، ما استدعى مكوثهم في مستشفى عين ولمان، وقد تلقى كل المصابين الرعاية الطبية اللازمة من طرف الطاقم الطبي وشبه الطبي بمستشفى المدينة،مع تسجيل تدخل مختلف المصالح المعنية لإجراء التحاليل وتحديد الأسباب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: