بهدف بلوغ 2 مليون هكتار من المساحات المسقية، عبد القادر بوعزقي
تسوية مشكل العقار الفلاحي مسألة حيوية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري, عبد القادر بوعزقي, يوم أمس بالجزائر, على ضرورة تسوية مشكل  العقار الفلاحي وذلك بهدف ترقية القطاع وعصرنته و هذا باستغلال كل الاراضي  الصالحة للزراعة خصوصا غير المستغلة منها.

و أكد الوزير امام إطارات القطاع و الفاعلين الاساسيين في هذا المجال خلال  جلسة اختتام اشغال الورشات التحضرية  للجلسات الوطنية للفلاحة انه “من الضروري  إيجاد حل للأراضي الصالحة للزراعة غير المستغلة, سيما الاراضي التابعة للخواص  ” وهذا لترقية القطاع وعصرنته و كذا الرفع من الإنتاج الفلاحي الوطني .

وتبلغ المساحة الفلاحية الإجمالية القابلة للاستغلال بالجزائر 5ر8 مليون  هكتار, من ضمنها 7ر5 مليون هكتار اراضي تابعة للخواص  و 8ر2 مليون هكتار املاك  للدولة ,  توجد حاليا 1ر3 مليون هكتار اي 36 بالمائة غير مستغلة, حسب إحصائيات  وزارة الفلاحة.

و بخصوص الإنتاج الفلاحي قال السيد بوعزقي ان الإنتاج الوطني يقارب 3.000  مليار دينار (حوالي 30 مليار دولار) في حين لم يكن يتجاوز  350 مليون دينار في  سنة 2000 .

كما يساهم هذ الانتاج , يضيف الوزير في سد  70 بالمائة من الحاجيات الوطنية و  المساهمة في الناتج المحلي الخام بنسبة 12 بالمائة, ما يعني حسبه “تقدما كبيرا  بفضل السياسة العمومية لدعم و تشجيع القطاع الفلاحي”.

و في هذا الصدد, اكد الوزير ان الفلاحة العصرية يجب ان تعتمد على السقي و  بالتالي يجب بلوغ هدف 2 مليون هكتار من المساحات المسقية, مشيرا الى أن  الجزائر بلغت انتاج زراعي وطني يقارب 3.000 مليار دينار ب 3ر1 مليون هكتار من  المساحات المسقية, و أن بلوغ هدف 2 مليون هكتار من المساحات المسقية سيسمح بسد  الحاجيات الوطنية بنسبة 100 بالمائة و توجيه الفائض نحو التصدير .

في هذا الصدد دعا الوزير المتعاملين الاقتصاديين الى الاستثمار اكثر في  الصناعات التحويلية بهدف رفع حجم التصدير, مشيرا ان الجزائر بلغت الاكتفاء  الذاتي في العديد من المنتجات الفلاحية و ان غياب الصناعات التحويلية حال بدون  إمكانية استغلال الفائض في التصدير.

كما أكد  وزير الفلاحة على اهمية تثمين الاراضي الغابية و استغلالها  قصد  المساهمة في التنمية الاقتصادية, و كذا ضرورة تطوير التكوين و البحث في المجال  الفلاحي بهدف استغلال أمثل للقدرات الزراعية الوطنية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: