رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات
تحسين المسار الانتخابي في الجزائر مهمة وطنية

        قال رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة  الانتخابات عبد الوهاب دربال أول أمس بتلمسان أن تحسين المسار الانتخابي  في الجزائر “مهمة وطنية”،

وأوضح في رسالة له خلال لقاء جهوي تكويني لفائدة الأعضاء الذين  يشكلون هيئاتها المحلية وممثلي الإدارة على مستوى 13 ولاية من غرب البلاد  قرأها نيابة عنه نائب رئيس ذات الهيئة إبراهيم بودوخة أن ” تحسين المسار  الإنتخابي في بلادنا مهمة وطنية ليست نبيلة فقط بل استراتيجية كذلك لأنها  تتعلق بالأمن والاستقرار العامين وتشكل مفتاح التنمية المستدامة”.

وأضاف أن “هذا التحسين و التطوير يتطلب جملة من العوامل يجب أن تتوافر و  تتناغم و تتزامن و ذلك عن طريق التحسين المستمر للقوانين و النظم المتعلقة  بالعملية ذاتها والتأهيل الدائم للقائمين على العملية الانتخابية و التدريب و  التكوين المستمر للأفراد المشرفين على الانتخابات بداية من التنظيف المستدام  لقوائم الناخبين و حتى المشرفين على إعداد و إعلان النتائج النهائية”.

وذكر دربال كذلك أن من بين العوامل الأخرى لتحسين المسار الانتخابي هو”الإسراع في توظيف التكنولوجيا الحديثة في الإحصاء و التعريف و الرقابة و التوثيق و التواصل المستمر مع الناخبين والصرامة في تشديد العقوبات على من  تسول له نفسه التلاعب بالعملية الانتخابية في كل مراحلها بشكل حازم و فوري و مباشر من أجل ترسيخ الثقة عند جمهور الناخبين و المساهمين في العملية  الانتخابية”.

وأردف المسؤول ذاته انه يجب كذلك مراعاة عوامل أخرى في عملية تحسين المسار  الانتخابي “كالبث السريع و العادل لمختلف الإخطارات و التظلمات و التواصل  المستمر لإعلام الرأي العام بكل مستجدات العملية الانتخابية و إقناع جماهير  الناخبين بالمشاركة و حسن الاختيار للتمتع بحق المتابعة و المحاسبة”.

وبخصوص أهمية تنظيم هذه اللقاءات التكوينية الجهوية ذكر رئيس الهيئة العليا  المستقلة لمراقبة الانتخابات بأن” المواضيع المختارة خلال هذه اللقاءات تندرج  ضمن النظرة الشاملة للارتقاء بتأهيلنا للقيام بواجبنا خلال كل موعد انتخابي”.

ومن جهته ذكر نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، بودوخة  إبراهيم، للصحافة على هامش هذا اللقاء أن “هناك جوانب قانونية وفنية دقيقة  يتعين على أعضاء الهيئة العليا أن يطلعوا عليها للقيام بمهمتهم الدستورية التي  نص عليها القانون”.

فريدة حدادي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: