عمادة الأطباء لناحية الجنوب الغربي للوطن
تحذير المواطنين من “الإفراط” في تناول أقراص “ليريكا”

حذرت مجالس عمادة الأطباء والصيادلة لناحية الجنوب الغربي للوطن المرضى وغيرهم من المواطنين من “الإفراط” في تناول أقراص “ليريكا” وهو دواء يستعمل لعلاج ألم الأعصاب محيطية ومركزية.

وأوضح رئيس عمادة الأطباء لناحية الجنوب الغربي للوطن الدكتور الشيخ بن دادة  في تصريح لـه أن “أطباء المراقبة التابعين للصندوق الوطني للتأمينات  الاجتماعية (كناس) كانوا من الأوائل الذين لفتوا انتباهنا بخصوص  تقديم وصفات  طبية +مفرطة+ لتناول هذا الدواء الذي يستعمل أيضا بصفة مزدوجة في علاج نوبات صرع جزئية مع أو بدون تعميم جانبي لدى المرضى البالغين, وأيضا في علاج القلق  العام لدى البالغين كذلك”.

وطبقا للأخلاقيات الطبية —يقول رئيس عمادة الأطباء لناحية الجنوب الغربي للوطن-  فإن “الأطباء العاملين في المنطقة وفي غيرها من مناطق الوطن لهم الحق  ومن واجبهم  تقديم وصفات طبية للأدوية الضرورية للمرضى, ولكن دون المساس  بصحتهم من خلال التسبب في إدامة استعمال هذا النوع من الدواء, حيث لاحظ  الأطباء المراقبون بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية إفراط في وصفات  تناوله وذلك لفترات ثلاثة (3) أشهر بالنسبة لمرضى السكري”, يضيف الدكتور بن  دادة.

ونظرا لبعض الآثار الجانبية الخطيرة للبراغابالين “ليريكا”, يشير نفس  المسؤول, “نتمنى توخي الحذر من قبل ممارسي الصحة بالمنطقة بشأن تقديم الوصفات  الطبية حتى لا يتعرض المرضى لحالات الإدامة, ولا ينصح به إلا في الحالات التي  يتم التأكد فيها أن هذه الأدوية لها فعالية واضحة وهامة”.

“إن تقديم الوصفات الطبية الخاصة بهذا الدواء بشكل مفرط يعد العامل الرئيسي  في تسويقه بشكل غير قانوني من طرف بعض مهربي المخدرات كما تبرزه بيانات حجز  المخدرات الصادرة من مصالح الأمن عبر المنطقة”ي يضيف رئيس عمادة الأطباء  لناحية الجنوب الغربي التي تغطي ولايات بشار والبيض والنعامة وأدرار وتندوف.

ومن جهته يقترح رئيس عمادة الصيادلة بالمنطقة الطيب بوزار “تقديم وصفة طبية  لهذا الدواء وفق حاجيات كل مريض, وحسب مرضه لتجنب حالات الإدامة في تناول هذا  المنتوج الطبي وذلك بهدف حماية صحة المرضى”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: