مقابل الدولار الأميركي
الليرة التركية ترتفع إلى 5.9025

صعدت الليرة التركية أمام الدولار الأميركي، الخميس، بعد تقرير لوسائل إعلام أميركية يقول إنه تم التوصل لاتفاق على إطلاق سراح قس أميركي، وذلك قبل يوم من استئناف محاكمته في تركيا.

وارتفعت الليرة إلى 5.9025 مقابل الدولار بعد التقرير الذي أذاعته قناة إن.بي.سي نيوز، من 6.0767 عند الإغلاق يوم الأربعاء.

وبحلول الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش سجلت الليرة 5.9100، مرتفعة 2.66 بالمئة.

ومحاكمة القس أندرو برونسون بين عدة مصادر للتوتر بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، وكانت أحد العوامل وراء هبوط بنسبة 40 بالمئة في قيمة الليرة التركية هذا العام.

ويواجه برونسون اتهامات بالإرهاب، وهي اتهامات ينفيها.

والجلسة المقبلة لمحاكمة برونسون مقررة اليوم الجمعة 12 أكتوبر في أزمير (غربي البلاد).

وقالت “إن.بي.سي” نيوز، نقلا عن مسؤولين اثنين بارزين بالإدارة الأميركية ومصدر مطلع، إن البيت الابيض يتوقع أن تطلق تركيا سراح برونسون، وأن يعود إلى الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة.

ولم يمكن التأكد من صحة التقرير على الفور، حسب ما نقلت “رويترز“.

تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار، الخميس، مع إعلان وزير المالية التركي البرنامج الاقتصادي الحكومي للمدى المتوسط، الذي تضمن توقعات مخفضة للنمو.

وسجلت الليرة 6.27 للدولار في الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش، لتضعف عن 6.2 قبل الكشف عن الخطة، ومقارنة مع 6.2541 في إغلاق الأربعاء.

وأظهر العرض التوضيحي الذي قدمه وزير المالية التركي أهدافا معدلة لبيانات اقتصادية مثل التضخم ونمو الناتج المحلي الإجمالي وميزان المعاملات الجارية.

وخسرت الليرة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام، وسجلت مستويات قياسية بعد أن أعلنت الإدارة الأميركية مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألومنيوم التركيين، رداً على رفض أنقرة الإفراج عن قس أميركي.

الياس.ز

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: