بهدف تقريب المواطن من الإدارة و وضع حد للبيروقراطية
الجزائر تحقق خطوة معتبرة في مجال الحكومة الالكترونية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

استطاعت الجزائر أن تحقق خطوة معتبرة في مجال الحكومة الالكترونية، من أجل تقريب المواطن من الإدارة و وضع حد للبيروقراطية، وهو ما اتفق عليه المشاركون خلال أشغال ندوة حول الحكومة الالكترونية نظمها مخبر للعلوم السياسية والعلاقات الدولية ودعوا بالمناسبة إلى ضرورة فتح بوابة واحدة يلج من خلالها جميع المواطنين.


و تعد الحكومة الالكترونية قفزة نوعية في مختلف التعاملات بين الإدارة والمواطن حيث تنتقل الخدمات من الطريقة التقليدية إلى طريقة عصرية تستعمل فيها وسائل التكنولوجيا الحديثة.
و يوضح في هذا الصدد عبد الحكيم معوش أستاذ العلوم السياسية و مهندس الدولة “إن الحكومة الالكترونية عبارة عن تحويل الخدمات الحكومية التي كانت في إطارها التقليدي تعتمد على الورق إلى خدمات رقمية باستخدام تكنولوجية المعلومات و الاتصال.
بينما يعتبر البنك الدولي الحكومة الالكترونية مصطلحا جديدا من خلال استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة، التي تتمثل في الشبكات والكمبيوتر وغيرها من أجل فعالية وشفافية المعاملات”.
و تتمثل خصوصيات الحكومة الالكترونية في تقريب الإدارة من المواطن.
و توضح الخبيرة والدكتورة في الإلكترونيك نايلة مسعودي “إن الحكومة الالكترونية هي نموذج جديد في التعامل لتقريب المواطن من الإدارة بصفة أوسع حتى يكون هناك علاقات بين الحكومة والمواطن والمؤسسات “.
و من الأهداف الرئيسة للحكومة الالكترونية هو القضاء على البيروقراطية.
و يرى جمال الدين حوثي الخبير في إدارة الموارد البشرية “أن الحكومة الالكترونية ستزيد من فعالية الإدارة و تقلل من المحسوبية وتقضي على البيروقراطية كما تمكن التنسيق مع مختلف القطاعات من اجل إنشاء موقع أو بوابة موحدة “.
و بهذا، تصبح الحكومة الالكترونية عنوانا لاختصار المسافات و ربح الوقت و تذليل العقبات أمام المواطنين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: