النعامة
استرجاع 344 هكتار من الأراضي الفلاحية

تم استرجاع 344 هكتار من الأراضي الفلاحية بولاية النعامة خلال تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية بسبب عدم استغلالها من طرف المستفيدين من عقود الامتياز حسب ما علم لدى مديرية المصالح الفلاحية.

وتم استرجاع هذه المساحة من أراضي الاستثمار الفلاحي في إطار عملية متابعة و تطهير الأراضي غير المستغلة من طرف الخواص التي تشرف عليها لجنة ولائية أنشأت تطبيقا لتعليمة وزارية حيث قامت حتى نهاية سبتمبر المنصرم بفسخ عقود الامتياز  لـ 56 مستفيد واسترجاع 344 هكتار من الأراضي بعد أن تلقوا عديد الإعذارات وقرارات الإلغاء، كما أوضح ذات المصدر. ومست عملية مراقبة عدم استغلال الأراضي الفلاحية المتواصلة عبر كافة بلديات الولاية خلال نفس الفترة معاينة ميدانية لـ 1065 محيط فلاحي بمساحة إجمالية  تقدر بـ 16.134 هكتار وفق ذات المديرية. وأسفرت عملية معاينة هذه المستثمرات عن إعداد محاضر اقتراح لإلغاء وفسخ 170 عقد امتياز بمساحة إجمالية تقدر بـ 2.163 هكتار، حيث قدمت لأصحاب هذه العقود عدة إعذارات قبل إلغاء استفادتهم بشكل نهائي بحيث توجد ملفاتهم حاليا على مستوى مديرية أملاك الدولة من أجل إخضاعها لإجراءات الإلغاء.
يذكر أن الامتيازات الممنوحة لفائدة المستثمرين في النشاط الفلاحي لإنشاء  مستثمرات فلاحية فردية أو جماعية بهذه الولاية مكنت إلى غاية نهاية سبتمبر  الماضي من منح 2721 عقد امتياز بمساحة إجمالية تفوق 31.600 هكتار. وكان والي ولاية النعامة محمد حجار قد شدد في وقت سابق على ضرورة القيام  بتطهير العقار الفلاحي مؤكدا على أنها ستتواصل قصد استرجاع كافة الأراضي غير المستغلة لتوزيعها مجددا على المستثمرين الجادين.

ق. م

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: