البليدة
اخبار البليدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

فتح 40 مؤسسة تكوينية جديدة خلال الدخول المهني
سيتدعم قطاع التكوين المهني بالبليدة بفتح 40 مؤسسة تكوينية تحسبا للدخول المهني المقبل المقرر في 25 سبتمبر القادم، وأكد مصدر مطلع أن هذه الهياكل التكوينية الجديدة ستساهم في تخفيف الضغط المكثف على عدد من المراكز الموزعة عبر مختلف ولايات الوطن. ومن بين هذه المنشآت التكوينية الجديدة ثلاث معاهد للتكوين المهني بكل من البويرة والأغواط والبليدة “بوقرة” وكذا المعهد الوطني

المتخصص ببوفاريك  البليدة) والذي أشرف على تدشينه الوزير خلال زيارته الأخيرة.  كما سيعرف الدخول المهني المقبل- حسب الوزير- إدراج تخصصات جديدة تم تحديدها مع الشريك الاقتصادي بهدف تلبية متطلبات المحيط الاقتصادي باليد  العاملة  المطلوبة على غرار تقنيات البيع والإلكترونيك الصناعية ومعالجة المياه، وكذا صناعة و تحويل البلاستيك مشيرا إلى أن الطبعة الجديدة للمدونة الوطنية للمهن تضم 23 شعبة اقتصادية و478 تخصص. و في هذا السياق، أكد السيد مباركي أن الوزارة الوصية أقرت العديد من  التحفيزات لاستقطاب المؤسسات التكوينية للشباب والمتمثلة خاصة في برمجة الحملات الإعلامية لفائدة أوليائهم لتعريفهم بالتخصصات المتاحة لهم وكذا عروض العمل عند إنهاء فترة تربصهم لافتا إلى أن 50 بالمائة من الشباب البطال غير متمكنين من حرفة ما. وتم على هامش هذه الزيارة ابرام اتفاقية بين كل من مديريتي التكوين والتعليم المهنيين والسكن والعمران تقضي بضمان هذه الأخيرة تربص تكويني للمتربصين في مجال مهن البناء والتعمير من جهة وتكوين عمال البناء في إطار نمط التمهين من جهة أخرى. للإشارة فقد شكل معهد التعليم المهني لبوقرة (شرق الولاية) أولى محطات الوزير ليقوم بعدها بزيارة معهد التعليم المهني ببني مراد الذي فتح أبوابه سنة 2010 أين تفقد ظروف التكوين والهياكل التي يتوفر عليها المركز ليختم زيارته بتدشين المعهد الوطني المتخصص ببوفاريك.

معاد. ح

 

المؤسسة العمومية “متيجة نظافة” أطلقت حملة تنظيف

أطلقت المؤسسة العمومية متيجة نظافة بالبليدة حملة تنظيف واسعة للقضاء على المفرغات العشوائية التي انتشرت مؤخرا عبر جميع أحياء و شوارع مدينة البليدة وأثارت سخط وتذمر سكان هذه  المدينة التي ارتبط اسمها بالورود والجمال.
منذ ساعات الصباح الأولى انتشر عمال مؤسسة متيجة نظافة والبالغ عددنهم نحو 1400 عامل عبر مختلف بلديات الولاية الـ25 بحيث تواجدت نسبة كبيرة منهم على  مستوى بلديتي أولاد يعيش والبليدة بسبب الانتشار غير المسبوق للنفايات عبر أحياء وشوارع هاتين البلديتين يقول مدير المؤسسة عبد القادر عرابي.
وأرجع ذات المسؤول أسباب هذه الوضعية التي تعيشها عدد من بلديات الولاية خلال الأيام الأخيرة إلى ارتفاع حجم النفايات بسبب مخلفات عيد الأضحى بحيث تم تسجيل زيادة قدرت بنحو 52 بالمائة مقارنة بالأيام العادية.
وفي هذا السياق، كشف السيد عرابي عن حجم النفايات التي تم جمعها خلال اليوم الأول والثاني من عيد الأضحى والتي قدرت بـ1400 طن في اليوم الأول و2900 طن في اليوم الثاني حيث يبلغ حجم النفايات التي يتم جمعها خلال الأيام العادية النحو 900 طن في اليوم.
كما أرجع ذات المسؤول أسباب انتشار النفايات عبر شوارع الولاية بالدرجة الأولى إلى غياب الوعي لدى المواطنين الذين لا يجيدون سوى التذمر والشكوى حسبه وهذا عوض المساهمة في الحفاظ على النظافة، مشيرا إلى أنه بالرغم من الحملات التوعوية التي يتم تنظيمها بشكل منتظم للتحسيس بضرورة احترام مواعيد  مرور شاحنات جمع النفايات إلا أن نسبة قليلة جدا تحترم هذه المواعيد الأمر الذي يؤدي إلى تراكم النفايات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: