تدخل في إطار الخدمة المدنية ، وزير الصحة والسكان " مختار حسبلاوي":
أويحيى يقترح منحة تنصيب تخصصها الجماعات المحلية للأطباء المقيمين

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الأستاذ “مختار حسبلاوي” أمس،أن هناك اقتراحا من الوزير الأول أحمد أويحيى ،يتمثل في “منحة تنصيب لفائدة الأطباء المقيمين” تخصصها الجماعات المحلية في إطار الخدمة المدنية حسب المناطق التي يرسلون إليها.


وأوضح الوزير خلال إشرافه على افتتاح اجتماع اللجنة القطاعية للتفاوض مع ممثلي التنسيقية الوطنية للأطباء المقيمين أن” الوزير الأول اقترح منحة تنصيب لفائدة الأطباء المقيمين” تخصصها الجماعات المحلية لهذا السلك في إطار أدائه للخدمة المدنية حسب المناطق التي يرسلون إليها وذلك بعد وضع الأطر القانونية اللازمة لتسيير هذه المنحة.
وبخصوص الخدمة المدنية قال إن الوزارة “تسعى لإصلاح الاختلالات المسجلة بهذه الآلية ” التي يؤديها الأطباء المقيمون بالمناطق التي يوجهون إليها.
وبعد أن عبر عن ارتياحه لتسجيل تقدم في مجال التفاوض مع الأطباء المقيمين سيما في مجالات الخدمات الاجتماعية والإدماج ولجنة الخبراء والتجمع العائلي وضمان السكن اللائق والتكوين الطبي المتواصل وتحسين المصالح التقنية التي”رصدت لها الدولة أموالا ضخمة” أكد بأن عدة مسائل “لا زالت قيد الدراسة” سيتم إيجاد حلول لها على المدى المتوسط والبعيد.
وفيما يتعلق بأجور الأطباء المقيمين شدد الأستاذ حسبلاوي على أن هذا المطلب “غير قابل للمراجعة في الوقت الراهن”، داعيا الأطباء المقيمين المضربين الى العودة للعمل و تفادي “شبح سنة بيضاء”.
وأضاف في هذا الإطار قائلا “نحن القطاع العمومي الوحيد الذي لا يمكنه بأي حال من الأحوال التخلي عن علاج المريض وعلى كل واحد منا تحمل مسؤوليته”.
للإشارة فان اللجنة القطاعية قد قلصت من عدد الاختصاصات المعنية بالخدمة المدنية من 67 إلى 20 اختصاص.
فريدة حدادي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد