بحسب وسائل إعلام إيرانية
أهداف المناورات إظهار قدرة البلاد على ضمان أمن المنطقة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن إيران توصلت إلى مذكرات تفاهم دفاعية بحرية مع كل من روسيا والصين، تزامنا مع مناورات “الحزام الأمني للمحيط الهندي” التي تشارك فيها قطع وقوات بحرية من البلدان الثلاثة.

وقال مساعد القائد العام للجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري إن أي إمكانية للتجسس على المناورات الإيرانية الروسية الصينية المشتركة، ستستهدف.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن من أهداف المناورات إظهار قدرة بلاده على ضمان أمن منطقة شمال المحيط الهندي.

من ناحية أخرى، أكد قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني حسين خانزادي أن بلاده مستعدة للتعاون مع جيرانها، وأن لا حاجة لوجود قوات أجنبية في المنطقة.

وشدد خانزادي على أنه لا يمكن لأي دولة تأمين خطوط الملاحة البحرية في منطقة الخليج بشكل منفرد، قائلا “هذه المنطقة يتم ضمان أمنها من قبل دولها، وندعو جميع دول المنطقة إلى أن تكون جزءا من هذه الإجراءات من أجل العمل على ضمان أمن المنطقة بشكل جماعي”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة والدول التي تسعى لفرض إجراءات أمنية غير مرغوبة في المنطقة تلقت رسائل ذات معنى من هذه المناورات وهي أن مرحلة سيطرة أميركا وعملائها قد انتهت وعليها المغادرة في أسرع وقت”.

يشار إلى أن المرحلة العملية من مناورات “الحزام الأمني للمحيط الهندي” بمشاركة إيران وروسيا والصين، كانت قد بدأت أمس بعد مغادرة القطع البحرية المشاركة ميناء تشابهار الإيراني، على أن تتواصل على مدى يومين.

وقد انتشرت القوات المشاركة في منطقة العمليات شمال المحيط الهندي.

وتشمل المرحلة العملية من المناورات إجراء تدريبات على مكافحة القرصنة البحرية والإرهاب، وتدريبات على عمليات الإنقاذ وسط البحر.

وفي منطقة تضم معابر النفط المهمة، انطلقت اليوم الجمعة في المحط الهندي مناورات بين إيران وروسيا والصين “لتعزير أمن التجارة البحرية الدولية ومكافحة القرصنة وتبادل المعلومات والتجارب في مجال الإنقاذ البحري”.

وإذا كانت المناورات ترفع شعار حماية “الملاحة البحرية”، فإنها تحمل رمزية سياسية وعسكرية لكونها تقام في منطقة تمارس فيها واشنطن نفوذا قويا منذ عقود تحت ذريعة ضمان تدفق الإمدادات النفطية إلى الأسواق العالمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: